أخبار

رئيس البرلمان العربي يلتقي لاريجاني في طهران
تاريخ النشر: 20 فبراير 2014 15:03 GMT
تاريخ التحديث: 20 فبراير 2014 15:03 GMT

رئيس البرلمان العربي يلتقي لاريجاني في طهران

الجروان يؤكد أهمية تضافر الجهود في العالم الإسلامي لمواجهة الإرهاب الذي يهدد الدول الإسلامية والعربية أولا.

+A -A

طهران- أكد رئيس البرلمان العربي أحمد محمد الجروان أن الأمة الإسلامية تمتلك كل مقومات النهوض إن توفرت الإرادة السياسية الصادقة، واستشعرت الأمة أن مواجهة تحديات العصر تقتضي تكاتفا أكبر، وتوجها حازما نحو التكتل.

جاء ذلك خلال لقاءه الأربعاء رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، على هامش اجتماعات أعمال الدورة التاسعة لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المنعقدة بطهران.

وأكد الجروان خلال اللقاء على أهمية تضافر الجهود في العالم الإسلامي لمواجهة الإرهاب الذي يهدد الدول الإسلامية والعربية أولا.

وأضاف أن حل القضية الفلسطينية حلا عادلا وشاملا كفيل بإنهاء كل مشاكل المنطقة، مشيرا إلى أن أكبر تحد تواجهه الأمة الإسلامية هو تمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه الوطنية في بناء دولته الوطنية وعاصمتها القدس الشريف وحماية هذه المدينة من محاولات التهويد وطمس هويتها العربية الإسلامية.

كما أعرب الجروان خلال اللقاء عن تشجيع ودعم البرلمان العربي لنتائج المفاوضات الجارية بين إيران والدول الغربية بشأن البرنامج النووي، معربا عن أمله بأن يتم التوصل إلى اتفاق نهائي يضمن إزالة كل العقوبات الدولية المفروضة على إيران.

وأكد رئيس البرلمان العربي أهمية تضافر الجهود لتحقيق الاستقرار السياسي والأمني وحسن الجوار ولغة الحوار الهادئ بين الدول، وإيجاد مصالح اقتصادية مشتركة قائمة على سيادة كل دولة على مواردها، وإعطاء رأس المال الإسلامي كافة الحوافز والضمانات التي يتمتع بها رأس المال الأجنبي.

وقال الجراون إن البرلمان العربي على استعداد تام لتطوير التعاون مع اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في شتى المجالات على النحو الذي يخدم رغبة شعوب الأمة الإسلامية في النهضة والرقي وتحقيق تطلعاتها.

من جانبه أعرب علي لاريجاني رئيس مجلس الشورى الإيراني عن شكره لرئيس البرلمان العربي لحضوره ومشاركته في المؤتمر.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك