التأشيرة الأمريكية
التأشيرة الأمريكيةمتداول

إسرائيل على وشك الانضمام لبرنامج الإعفاء من التأشيرة الأمريكية

قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الاثنين، إنها تتوقع أن تعلن الولايات المتحدة هذا الأسبوع قبول تل أبيب في برنامج الإعفاء من التأشيرة، الذي يسمح للمواطنين الإسرائيليين بدخول الولايات المتحدة دون تأشيرة اعتبارًا من نوفمبر/تشرين الثاني.

والموعد النهائي، حتى تظهر إسرائيل امتثالها للشروط الأمريكية، هو الـ30 من سبتمبر/أيلول.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين إن "انضمام إسرائيل إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة يعد إنجازًا دبلوماسيًّا وأخبارًا جيدة لجميع المواطنين الإسرائيليين".

ولم يصدر تعليق بعد من وزارة الخارجية الأمريكية.

أخبار ذات صلة
أمريكا تطالب إسرائيل بإعادة فتح قنصليتها للفلسطينيين‎

وللقبول في البرنامج، تشترط واشنطن على الدول معاملة جميع المسافرين الأمريكيين على قدم المساواة بغض النظر عن الجنسيات الأخرى التي ربما يحملونها.

وفي حالة إسرائيل، فهذا يعني عبورًا بلا عراقيل للأمريكيين الفلسطينيين في مطاراتها وعند السفر من وإلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.

واحتج بعض الفلسطينيين على انضمام إسرائيل إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة، وأشاروا إلى ما قالوا إنها عقود من المعاملة التمييزية ضد الأمريكيين العرب والمضايقات على حدود إسرائيل.

وفي فترة تجريبية بدأت في الـ20 من يوليو/تموز، قامت إسرائيل بتيسير وصول الفلسطينيين الأمريكيين عبر حدودها والدخول والخروج من الضفة الغربية المحتلة.

وقدر مسؤول أمريكي أن ما بين 45 ألفًا و60 ألف فلسطيني أمريكي يعيشون في الضفة الغربية. فيما قدم مسؤول إسرائيلي أرقامًا أقل قائلًا إن من بين 70 ألفًا و90 ألف فلسطيني أمريكي في جميع أنحاء العالم، يوجد ما بين 15 ألفا و20 ألفا يعيشون في الضفة الغربية.

ويضم برنامج الإعفاء من التأشيرة الآن 40 دولة، وكانت كرواتيا أحدث الدول بانضمامها في 2021.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com