بعد هجوم لندن.. الغارديان: الإسلام ليس دين إرهاب – إرم نيوز‬‎

بعد هجوم لندن.. الغارديان: الإسلام ليس دين إرهاب

بعد هجوم لندن.. الغارديان: الإسلام ليس دين إرهاب

المصدر: لندن – أرم نيوز

انتقدت صحيفة ”غارديان“ البريطانية، اليوم الثلاثاء، تصريحات ”معادية للإسلام“، أطلقتها شخصيات بريطانية، في أعقاب هجوم مسلح شهدته لندن الأسبوع الماضي، مشددة على أن ”الإسلام ليس دين إرهاب“.

وأعربت الصحيفة عن اعتقادها بأن ”أعمال العنف، التي ينفذها متشددون باسم الإسلام، هي نتيجة الظروف السياسية والاجتماعية، التي تعصف بالشرق الأوسط ومناطق أخرى“.

وأضافت ”لنفترض للحظة أن الدين الاسلامي يميل للعنف.. إذا كانت هذه النظرية صحيحة؛ فلماذا نجد أن تاريخ الجهاديين قصير جدًا، أي أنه نشأ في أواخر القرن العشرين، أو حتى بداية القرن الـ21، في حين ظهر الإسلام في القرن السابع“.

وأضافت ”إذن ما الذي تغير؟.. بالطبع ليس الدين بل هناك زلزال سياسي ضرب المنطقة ويقوم البعض في منصب القيادة باستغلال الإسلام كوسيلة لتحقيق أهدافه“.

وتابعت ”الجواب لكل هذه الأعمال يكمن في التغييرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط في العصر الحديث، والتي دفعت بأقلية مسلمة أن تقوم بما تقوم به وتقتل الأبرياء دون أي تمييز“.

وختمت قائلة ”إذا كنا نعتقد بأن أسباب الإرهاب كامنة في القرآن والأحاديث النبوية، فإن ذلك يعني أننا غير قادرين على التعامل مع تعقيدات العصر، وحقيقة أن السياسة بما فيها التدخلات العسكرية وغير العسكرية من قبل قوى أجنبية، أصبحت تتداخل مع الدين وأن هؤلاء الذين يهاجمون الإسلام ويدعون لإخراج المسلمين من بلادهم، هم بالفعل يقومون بممارسات عنيفة وغير ديمقراطية، والتي نعتقد بأنها تعكس شعورًا قديمًا بالتفوق والعنصرية الوطنية في الغرب“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com