مخاوف من غرق 250 مهاجرًا في مأساة جديدة بالمتوسط – إرم نيوز‬‎

مخاوف من غرق 250 مهاجرًا في مأساة جديدة بالمتوسط

مخاوف من غرق 250 مهاجرًا في مأساة جديدة بالمتوسط

المصدر: وكالات - إرم نيوز

أعربت منظمة غير حكومية، أمس الخميس، عن خشيتها من أن يكون نحو 250 مهاجرًا أفريقيًا قضوا غرقًا في مياه المتوسط بعدما عثر زورق إنقاذ على قاربين مطاطيين قبالة السواحل الليبية.

وقالت لورا لانوزا من منظمة ”برو اكتيفيان اوبن آرمز“ المسؤولة عن قارب الإنقاذ، إنه تم انتشال 5 جثث طافية قرب القاربين على بعد حوالى 15 كلم قبالة الساحل الليبي.

وأضافت لانوزا ”نعتقد أن ليس هناك أي تفسير آخر سوى أن هذين القاربين كانا محملين بالناس“، لافتة إلى أن ”كل قارب من هذا النوع إجمالًا يحمل بين 120 إلى 140 مهاجرًا، الأمر الذي صادفته المنظمة مرارًا خلال العام المنصرم“.

وأوضحت أن ”الجثث التي تم انتشالها هي لرجال أفارقة تراوح أعمارهم بين 16 و25 عامًا“، لافتة إلى أنهم ”غرقوا على ما يبدو قبل 24 ساعة من العثور عليهم بعيد فجر الخميس في المياه شمال ميناء صبراتة الليبي“.

وأعلن مدير المكتب الأوروبي للمفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة فنسان كوشتيل، مساء الخميس، أن زوارق تابعة لمنظمات غير حكومية كانت تقوم بدوريات في المنطقة ذاتها، تلقت نداءات استغاثة لإنقاذ ركاب زورق ثالث، ما يثير الخشية من احتمال حصول حادث غرق جديد.

ورغم الأمواج العاتية، تسارعت وتيرة إبحار قوارب المهاجرين من ليبيا خلال الأشهر الأخيرة.

وانتشلت قوارب إنقاذ أكثر من خمسة آلاف شخص نجوا من حوادث غرق منذ الأحد، ما يرفع إلى أكثر من 21 ألفًا عدد المهاجرين الذين تم نقلهم إلى إيطاليا منذ بداية 2017، في زيادة كبرى بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الفائت.

وتقول المنظمات غير الحكومية إن سبب تسارع هذه الوتيرة يعود إلى تدهور الظروف المعيشية في ليبيا والخشية من إقفال الطرق البحرية إلى أوروبا في وجه المهربين.

وقدرت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة عدد المهاجرين الذين قتلوا أثناء محاولتهم الوصول إلى إيطاليا عن طريق ليبيا، بـ440، منذ بداية العام 2017.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com