تركيا تشكو هولندا للأمم المتحدة – إرم نيوز‬‎

تركيا تشكو هولندا للأمم المتحدة

تركيا تشكو هولندا للأمم المتحدة

المصدر: وكالات - إرم نيوز

قدمت تركيا، مساء الأربعاء، مذكرة احتجاج إلى الأمم المتحدة، بشأن ما أسمتها ممارسات هولندا تجاه وزير الأسرة فاطمة بتول صايان قايا.

واعتبرت أنقرة أن ”المعاملة الفظة التي تعرضت لها الوزيرة، تمثل انتهاكًا لمعاهدة فيينا للعلاقات الدبلوماسية“.

والسبت الماضي، سحبت هولندا تصريح هبوط طائرة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو على أراضيها، ورفضت دخول وزيرة الأسرة والشؤون الاجتماعية فاطمة بتول صيان قايا، إلى مقر قنصلية بلادها في روتردام، لعقد لقاءات مع الجالية ودبلوماسيين أتراك، ثم أبعدتها إلى ألمانيا في وقت لاحق.

وأدانت أنقرة بشدة سلوك أمستردام بحق مسؤوليها، وطلبت من السفير الهولندي، الذي يقضي إجازة خارجية، ألا يعود إلى مهامه حتى إشعار آخر.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قال في وقت سابق إن بلاده ”لو فعلت مثل التصرفات غير القانونية لهولندا، وتعاملت بالمثل، لاستدعت القائم بالأعمال الهولندي في أنقرة إلى مقر الخارجية ليلة الأزمة، وأمسكناه من أذنه ورميناه في زنزانة“، على حد تعبيره.

جاء ذلك في كلمة له أمام رجال أعمال أتراك في ولاية أنطاليا جنوب تركيا، أمس الأربعاء.

وأشار أوغلو إلى أنهم ”يستثنون المواطنين الهولنديين والألمان، خلال الأزمة بين تركيا من جهة وهولندا وألمانيا من جهة ثانية“، مشيرًا إلى أن بلاده ”ليست لها مشكلة كبيرة مع ألمانيا في الوقت الراهن“.

وقال إنهم ”تخطوا الأزمة بين البلدين بشكل كبير، والتي حدثت بعد إلغاء بلدية ألمانية، فعالية كان من المقرر أن يشارك فيها وزير العدل التركي بكر بوزداع“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com