ردا على منع وزيرين من دخول أراضيها.. تركيا تغلق سفارة وقنصلية هولندا بأنقرة

ردا على منع وزيرين من دخول أراضيها.. تركيا تغلق سفارة وقنصلية هولندا بأنقرة
Turkish foreign minister Mevlut Cavusoglu speaks during a press conference with his Iraq's counterpart in Ankara, on November 5, 2014. Iraq's Foreign Minister Ibrahim al-Jaafari made a crucial visit to Turkey aimed at mending ties badly strained under the rule of former prime minister Nuri al-Maliki. AFP PHOTO/ADEM ALTANADEM ALTAN/AFP/Getty Images

المصدر: روتردام – إرم نيوز

قالت مصادر في وزارة الخارجية التركية اليوم السبت، إن السلطات التركية أغلقت السفارة والقنصلية الهولندية. يأتي ذلك وسط تصاعد الخلاف بين البلدين بشأن الحملات السياسية لتركيا في أوروبا.

وأغلقت تركيا أيضا مقرات إقامة السفير الهولندي والقائم بالأعمال والقنصل العام، بعدما تصاعد التوتر بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي في أعقاب منع الحكومة الهولندية وزير الخارجية التركي من السفر جوا إلى روتردام.

وفي وقت سابق ذكرت محطة نوس الهولندية، أن الشرطة الهولندية منعت وزيرة الأسرة التركية فاطمة بتول صيان قايا من دخول القنصلية التركية في روتردام.

ومن جانبها، قالت محطة (سي.إن.إن ترك)، إن الشرطة الهولندية أوقفت موكب فاطمة بتول صيان قايا وزيرة الأسرة التركية، عند حدود هولندا اليوم السبت لدى محاولتها الدخول، بعد منع هبوط طائرة وزير الخارجية التركي.

وأضافت المحطة، أن موكب الوزيرة، التي كانت في ألمانيا لحضور اجتماعات منفصلة ثم قررت التوجه برا إلى هولندا، طُلب منه العودة إلى ألمانيا. وأوردت قناة (إن.تي.في) تقريرا مماثلا. ولكن لقطات لتلفزيون هولندي، أظهرت منع الشرطة في روتردام للوزيرة من دخول القنصلية التركية

وأعلن القنصل التركي في مدينة روتردام الهولندية ”سادين آي يلدز“، عن إيقاف السلطات الهولندية سيارة وزيرة الأسرة والسياسات الاجتماعية التركية ”فاطمة بتول صيان قايا“، وعدم السماح له بالتوجه إليها.

وخرج القنصل من مبنى القنصلية المحاطة بحواجز أقامتها الشرطة، إلا أنه لم يتمكن من التوجه إلى المتظاهرين المحتشدين أمامها للاحتجاج على قرار هولندا سحب تصريح هبوط طائرة وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو على أراضيها.

وأكد آي يلدر، عدم امتلاكه أي معلومات عن مكان إيقاف سيارة الوزيرة التركية، وقال: ”لا يسمحون لي بالذهاب إليها كما ترون“، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول التركية.

إلى ذلك، تواصل قوات الأمن الهولندية إجراءاتها الأمنية المشددة أمام وفي محيط القنصلية.

وكانت الشرطة الهولندية، أغلقت في وقت سابق اليوم، الطريق المؤدي إلى مقر القنصلية التركية في روتردام أمام حركة السيارات والمشاة، وذلك عقب إعلان صيان قايا، التوجه من ألمانيا، إلى روتردام عن طريق البر.

وفي وقت سابق اليوم، سحبت السلطات الهولندية تصريح هبوط طائرة جاويش أوغلو على أراضيها؛ مرجعة السبب إلى ”أسباب أمنية“.

وكان من المقرر أن يزور وزير الخارجية التركي روتردام لإلقاء كلمة في مقر القنصلية العامة التركية، حول الاستفتاء المقبل على التعديلات الدستورية في بلاده.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com