روحاني يفشل في إقناع الإصلاحيين بدعمه لولاية رئاسية ثانية

روحاني يفشل في إقناع الإصلاحيين بدعمه لولاية رئاسية ثانية

المصدر: طهران - إرم نيوز

فشل اجتماع عقد أمس الاثنين، بين الرئيس الإيراني حسن روحاني، وحلفائه من الأحزاب الإصلاحية، في الوصول إلى اتفاق يمهد الطريق أمام روحاني للبقاء في الرئاسة لولاية ثانية، عبر دعم ترشحه في الانتخابات المقرر إجراؤها في 19 أيار/ مايو المقبل.

وقالت صحيفة ”خراسان“ الإيرانية، يوم الثلاثاء، إن ”قادة من التيار الإصلاحي يتقدمهم محمد رضا عارف، وعبدالواحد موسوي لاري، ومحمود صادقي، وحسين كمالي، وحسين مرعشي، فشلوا مساء أمس في التوصل إلى اتفاق مع الرئيس روحاني بشأن الانتخابات الرئاسية المقبلة“.

واعتبرت الصحيفة أن ”غياب رئيس تشخيص مصلحة النظام، الراحل هاشمي رفسنجاني، سيزيد من رقعة الخلافات بين الأحزاب الإصلاحية والمعتدلين“، مضيفة أن ”رفسنجاني كان يسلك طريقًا لحل الكثير من القضايا بين المتخاصمين“.

وقال موسوي لاري، وهو أحد كبار الإصلاحيين للصحيفة، إن ”اجتماع أمس فشل بسبب عدم قناعتنا بالبرامج التي يصر الرئيس روحاني على اعتمادها في حملته الانتخابية“، مشيرًا إلى أن ”هناك توجهًا كبيرًا داخل الأحزاب الإصلاحية بطرح مرشح للانتخابات الرئاسية“.

ورجح لاري أن ”تعلن الأحزاب الإصلاحية مرشحهم للرئاسة بعد إسبوعين“، لافتًا إلى أن ”الانتخابات المقبلة ستكون حاسمة لأن كل من الأحزاب المتنافسة تعتزم هذه المرة طرح مرشح واحد بسبب حدة الخلافات والمنافسة“.

مطهري بديل روحاني بالنسبة للمعتدلين

وفي سياق متصل، أعلنت المتحدثة باسم جبهة المستقلين والمعتدلين في إيران، راضية علي بخشي، أن جلسة اللجنة المركزية لجبهة المستقلين والمعتدلين التي انعقدت أمس، ”توصلت لقناعة بطرح نائب رئيس البرلمان علي مطهري كأحد الخيارات البديلة عن الرئيس حسن روحاني“.

وأوضحت بخشي لوكالة أنباء ”فارس“، أن ”جبهة المعتدلين تتريث حاليًا بطرح مرشحها لحين إعلان تأييد أهلية المرشحين لرئاسة الجمهورية وكذلك المجالس المحلية، ومراكز المحافظات“.

وكشفت عن ”قيام جبهة المعتدلين باستفتاء لطرح خمسة مرشحين من هذه الجبهة“، مضيفة أن ”الشخص الذي حل في المرتبة الأولى هو قدرت علي حشمتيان، رئيس خانه أحزاب ونال 893 صوتًا، وعلي مطهري نائب رئيس البرلمان 768 صوتًا، وحسن روحاني الرئيس الحالي 587 صوتًا، ومحمد شريعتمداري المساعد التنفيذي لرئيس الجمهورية 523 صوتًا، ومحمد أشرفي رئيس هيئة مخالفات رئاسة الجمهورية 485 صوتًا، وهم الخمسة الذين حصلوا على أعلى نسب قبول في الإحصائيات“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة