إيران تستدعي سفير الدنمارك بعد محاولة استهداف سفارتها في كوبنهاغن

إيران تستدعي سفير الدنمارك بعد محاولة استهداف سفارتها في كوبنهاغن

المصدر: طهران - إرم نيوز

استدعت الخارجية الإيرانية، اليوم الخميس، سفير مملكة الدنمارك في طهران ”داني انان“، وسلمته مذكرة احتجاج نتيجة محاولة ستة معارضين إيرانيين، أمس الأربعاء، الاعتداء على السفارة الإيرانية في العاصمة الدنماركية.

وذكر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، أن ”رئيس دائرة شمال وشرق أوروبا بالخارجية الإيرانية استدعى صباح اليوم سفير مملكة الدنمارك داني انان وأبلغه احتجاج الحكومة الإيرانية بسبب ضعف أداء قوات الأمن الدنماركية وعدم قدرتها على تأمين مبنى السفارة الإيرانية والموظفين العاملين فيها“.

واعتبر قاسمي أن ”تجاهل السلطات الدنماركية للمطالب الإيرانية بحماية سفارتها في كوبنهاغن يتعارض مع المعايير الدولية والقوانين ولوائح الدنمارك الداخلية“، مبينًا أن ”استدعاء سفير الدنمارك جاء بعد تكرار محاولات استهداف السفارة الإيرانية“.

ورأى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ”أن تكرار محاولات استهداف سفارتنا في كوبنهاغن سيلحق الضرر بالعلاقات المتنامية بين البلدين، ما يستدعي إجراءات مناسبة ورادعة ضد المعاندين للنظام الإيراني“.

بدوره، تعهد سفير الدنمارك داني انان بنقل رسالة الاحتجاج الإيرانية إلى المسؤولين في بلاده، مضيفًا أنه ”سيقدم نتائج وتقارير مفصلة عن التحقيقات التي ستجريها السلطات الدنماركية عقب محاولة إيرانيين مهاجمة سفارة الجمهورية الإسلامية في كوبنهاغن“.

وفي مطلع أبريل/نيسان الماضي، هاجم أربعة من الإيرانيين المعارضين، مبنى السفارة الإيرانية في العاصمة كوبنهاغن، فيما استدعت الخارجية الإيرانية القائم بأعمال السفارة الدنماركية في طهران للاحتجاج، نتيجة لغياب السفير.

وتنشط جماعات إيرانية معارضة في الدول الأوروبية من بينها منظمة مجاهدي خلق التي تتزعمها مريم رجوي وتعد أكبر فيصل معارض للنظام الإيراني، ولديها مناصرون وجناح عسكري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com