مجلس الأمن: الأسد لن يفلت من العقاب على جرائم الكيماوي
مجلس الأمن: الأسد لن يفلت من العقاب على جرائم الكيماويمجلس الأمن: الأسد لن يفلت من العقاب على جرائم الكيماوي

مجلس الأمن: الأسد لن يفلت من العقاب على جرائم الكيماوي

أكد رئيس مجلس الأمن الدولي ماثيو رايكروفت، أن الرئيس السوري بشار الأسد "لن يفلت من الحساب" على "جرائم" استخدام السلاح الكيميائي.

وقال رايكروفت، خلال مؤتمر صحافي عقده أمس الأربعاء في مقر المنظمة الدولية بنيويورك، إنه "سيواصل العمل مع بقية أعضاء المجلس لضمان محاسبة نظام بشار الأسد على جرائم استخدام الأسلحة الكيمائية ضد المدنيين في سوريا".

وأضاف أن "الطريق في مجلس الأمن مسدود الآن لمحاسبة الأسد على استخدامه للأسلحة الكيمائية، ورأينا أمس استخدام الفيتو، لكننا لن نستسلم".

وشدد على "مواصلة العمل مع زملائنا داخل المجلس وفي الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن ضمان منع استخدام الأسلحة الكيميائية ولن تفلت أية دولة أو أي أحد باستخدام تلك الأسلحة".

واعتبر أن "هناك زملاء أساؤوا استخدام حق النقض الفيتو في مجلس الأمن ضد مشروع قرار محاسبة نظام الأسد، كما أننا فوجئنا بقيام ثلاث دول بالتصويت السلبي، وقد ثبت استخدام الأسد لتلك الأسلحة، ولا بد من المحاسبة".

واتهمت دول غربية طيران النظام السوري بشن هجمات بغاز الكلور في بلدة تلمنس بريف إدلب في إبريل/ نيسان 2014، وفي قميناس وسرمين بريف إدلب أيضًا في مارس/ آذار 2015.

كما أكدت "لجنة التحقيق الدولية المستقلة" المعنية بسوريا والتابعة للأمم المتحدة، في تقرير لها، استخدام نظام بشار الأسد مادة الكلور المحظورة لاستعادة مدينة حلب العام الماضي.

واستخدمت روسيا والصين، الثلاثاء الماضي، حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن لعرقلة مشروع قرار كان يفرض عقوبات على عدد من الأفراد والكيانات المرتبطة بنظام الأسد وتورطت باستخدام الأسلحة الكيميائية، في الحالات التي تحققت منها آلية التحقيق المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، المعروفة باسم "جيم".

وردًا على أسئلة الصحافيين بشأن المسار، الذي يمكن اتخاذه خاصة وأن "الطريق مسدود" داخل مجلس الأمن بسبب الفيتو الروسي الصيني المشترك، قال رايكروفت: "هناك بعض الأفكار التي نقوم بدراستها حاليًا، وهي تتعلق بإمكانية إحياء بعض البنود التي تضمنها مشروع القرار الذي تمت إعاقته أمس، ونحن ندرس ذلك حاليًا"، من دون توضيح.

وقال إن "مبعوث الأمم المتحدة إلي سوريا استيفان دي ميستورا يعتزم تقديم إفادة إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي في الثامن من مارس/ آذار الجاري، كما سيعقد المجلس اجتماعين آخرين بشأن سوريا يومي 22 و30 من الشهر نفسه"، وفقًا لـ"الأناضول".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com