نتنياهو: من الممكن منح الفلسطينيين ”نظام حكم مستقل“ لو اعترفوا بإسرائيل

نتنياهو: من الممكن منح الفلسطينيين ”نظام حكم مستقل“ لو اعترفوا بإسرائيل
Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu speaks at a joint news conference with Australian Prime Minister Malcolm Turnbull (not pictured) at Kirribilli House in Sydney, Australia, February 22, 2017. REUTERS/Jason Reed

المصدر: ربيع يحيى – إرم نيوز

تطرق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال الزيارة التي يقوم بها حاليا إلى أستراليا، للرؤية التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال اللقاء الأول الذي جمع بينهما الأسبوع الماضي في البيت الأبيض، والتي لم تستبعد أن يتم حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي عبر إقامة دولة واحدة.

وزعم نتنياهو أنه يريد أن يحكم الفلسطينيون أنفسهم، مضيفا ”من الممكن منح الفلسطينيين نظام حكم مستقل، لو اعترفوا بالدولة“، في إشارة إلى إسرائيل كدولة يهودية.

ونقلت صحيفة ”معاريف“ عن نتنياهو قوله مساء أمس الأربعاء، إنه ”ينبغي أن تضمن إسرائيل سيطرتها الأمنية في ظل أي دولة فلسطينية مستقبلية.“

وتابع، إنه لا يرغب في ضم مليوني فلسطيني لمواطني إسرائيل، في إشارة إلى نفي امكانية منح سكان الضفة الغربية الجنسية الإسرائيلية حال تنفيذ حل الدولة الواحدة، لافتا إلى رؤية تقوم على حكم الفلسطينيين لأنفسهم، ومنحهم ما وصفها بـ ”الحرية اللازمة“، لكنه استطرد قائلا ”منح الحرية لا يعني تدمير إسرائيل“.

وأردف نتنياهو أن دولا عربية كثيرة ”لديها أيضا تخوف من أنها ستواجه خطرا حال إقامة الدولة الإسلامية“، متلاعبا بالكلمات، ورابطا بين مصطلح ”الدولة الفلسطينية“ ومصطلح ”الدولة الإسلامية“.

ويزور  نتنياهو أستراليا كأول رئيس وزراء إسرائيلي يزور البلاد، في زيارة وصفها الإعلام العبري بالتاريخية، وستستغرق أربعة أيام، يجري خلالها محادثات مع نظيره الأسترالي مالكوم تيرنبول.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com