أرشيفية
أرشيفية رويترز

تركيا تكشف عن خطة ثلاثية لتسريع عودة اللاجئين السوريين‎

قالت صحيفة "صباح" التركية، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أصدر توجيهاته بتنفيذ آلية ثلاثية بشأن اللاجئين السوريين، تهدف إلى توفير حل شامل لمشكلة اللاجئين السوريين وخريطة طريق لعودتهم إلى بلادهم.

وأوضحت الصحيفة أنه تم تشكيل آلية ثلاثية بين حزب العدالة والتنمية والكتلة البرلمانية ووزارة الداخلية.

وأضافت الصحيفة، أن هذه الآلية الثلاثية تعتبر هيكلًا تعاونيًّا بين الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية والكتلة البرلمانية ووزارة الداخلية، وتهدف إلى اتخاذ خطوات سريعة وفعالة في إعادة اللاجئين ومكافحة الهجرة غير الشرعية.

ويقدم النموذج الجديد للاجئين السوريين خطة جديدة، تتمثل في حل مشكلات الإقامة والتوظيف لكي يتسنى لهم العودة إلى بلدهم، بحسب الصحيفة.

أخبار ذات صلة
أردوغان متعهدا: لن نطرد اللاجئين السوريين في تركيا أبدا

وذكرت الصحيفة، أنه يتم التخطيط لبناء منازل مشتركة مع قطر لتوفير سكن، فيما يخطط أصحاب الأعمال وخاصة في مناطق حدودية، مثل: غازي عنتاب، إلى خلق فرص وتأسيس مشاريع اقتصادية في المناطق الآمنة بسوريا، ومن خلال هذا ستنتعش التجارة في هذه المناطق ويتم خلق فرص عمل جديدة.

وقالت الصحيفة، إنه سيتم تطبيق نموذج جديد بشأن التأشيرة السياحية للراغبين في زيارة تركيا، "شبيه بنظام التأشيرات للاتحاد الأوروبي"، إذ سيُطلب منهم تقديم معلومات عن حساباتهم المصرفية، والدخل ووثائق أخرى، مثل: تأمين الصحة، وفي حال عدم توفر هذه الوثائق، لن يتم منح التأشيرة لهم أو تمديد الإقامة.

وأضافت، أن "وزارة العمل والضمان الاجتماعي ستعمل على نموذج جديد لآلية توظيف العمالة الأجنبية، يتضمن الظروف والطرق التي يمكن من خلالها توظيف العامل الأجنبي، إذ تشدّد الآلية على عدم توظيف الأجانب بصورة غير شرعية".

المصدر: صحيفة صباح التركية

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com