إدارة ترامب تتعهد بمواصلة ”المعركة“ لإعادة تفعيل قرار الحظر

إدارة ترامب تتعهد بمواصلة ”المعركة“ لإعادة تفعيل قرار الحظر

المصدر: واشنطن- إرم نيوز

أكد مستشار سياسي بارز للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأحد، أن البيت الأبيض ينظر في كل الخيارات لإعادة فرض حظر السفر المؤقت على الأجانب، الذين يعتبرهم الأكثر خطورة لاحتمال كونهم عناصر إرهابية.

وقال ستيفن ميلر، المستشار السياسي البارز للرئيس: ”إننا ندرس كل خطوة ممكنة، للحفاظ على سلامة وطننا من الإرهاب، ويشمل ذلك، السعي لعقد جلسة استماع مستعجلة في المحكمة العليا، أو مناقشة أساس الحظر بصورة أكثر شمولاً في محكمة اتحادية أو إصدار أمر تنفيذي جديد“.

وتابع ميلر قائلا :“إن كلاً من قاضي المحكمة الجزئية وقضاة الاستئناف سلبوا السلطة من الرئيس بالأحكام التي أصدروها“.

ونقلت شبكة  إن بي سي الإخبارية عن ميلر قوله: ”خلاصة القول أن رئيس الولايات المتحدة  لديه السلطة للتحكم في مسألة من يدخل بلادنا، ولا يحق دستوريا لمواطن أجنبي يعيش في ليبيا أو اليمن أو سوريا أن يطالب بدخول البلاد“.

وقال ميلر“ إن الدولة السورية ممزقة ، وليبيا في حالة التشرذم، وهناك ارتفاع في الأعمال الإرهابية في اليمن،وبناءً على ذلك إن لم يكن للرئيس الحق في السيطرة على الهجرة، سيصبح غير قادر على تعليق السماح بدخول مواطنين من دولة في حالة حرب مع الولايات المتحدة”.

وقال ترامب للصحفيين:“ إن الأمر الجديد يمكن أن يصدر مبكراً، اليوم الاثنين أو الثلاثاء، وجاء تصريح الرئيس وهو على متن طائرة الرئاسة  إير فورس وان في طريقه إلى ولاية فلوريدا، حيث أمضى أمس الأحد في منتجعه مار ألاجو“.

وأضاف ترامب أن البيت الأبيض سوف يعلن تدابير أمنية إضافية الأسبوع المقبل في ضوء تهديدات ضخمة ضد البلاد.

وأقر بوب فيرجسون، المحامي العام لولاية واشنطن بأن القانون الأمريكي واضح، وينص على أن الرئيس لديه السلطة لتنظيم الهجرة غير الشرعية، لكنه قال:“ إن الأمر التنفيذي يجب أن يكون متسقا مع دستورنا“.

وقال فيرجسون  لشبكة إيه بي سي الإخبارية:“ إن للناس الحق في استنفاد الإجراءات القانونية ، على سبيل المثال“،مؤكداً أنه سيواصل التأكيد على أن ترامب فرض الأمر على أساس دافع غير مناسب، بما في ذلك التصريحات التي أدلى بها الأشخاص الذين طبقوا الأمر التنفيذي.

وأعرب ترامب عن دعمه لتصريحات ميلر في تغريدة عبر موقع تويتر قائلا:“ إنه قام بعمل رائع بتوضيح وجهة نظر الإدارة.