وسط توقعات بسياسة أشد صرامة.. جنرال أمريكي يدعو لمراجعة العلاقة مع باكستان

وسط توقعات بسياسة أشد صرامة.. جنرال أمريكي يدعو لمراجعة العلاقة مع باكستان

المصدر: وكالات - إرم نيوز

قال الجنرال جون نيكلسون قائد القوات الأمريكية في أفغانستان، يوم الخميس، إن هناك حاجة إلى ”مراجعة شاملة“ للعلاقات مع باكستان.

وقال خبراء إن تصريحات نيكلسون قد تشير إلى أن إدارة الرئيس دونالد ترامب ”ستنتهج سياسة أشد صرامة تجاه باكستان“.

لكنهم حذروا من أن ”مثل هذا النهج قد ينطوي على مخاطر كبيرة تهدد استقرار المنطقة على الأمد البعيد“.

وقال الجنرال نيكلسون أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي: ”أفضل طريقة لتقييم علاقتنا المعقدة مع باكستان تكون من خلال مراجعة شاملة“.

وأضاف أن ”العلاقات مع باكستان سيكون لها الأولوية في مناقشاته مع وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس والبيت الأبيض“ الذي لم يذكر أي تفاصيل تذكر عن إستراتيجيته في أفغانستان وباكستان.

وخفضت الولايات المتحدة بشدة من المساعدات العسكرية والاقتصادية إلى باكستان في السنوات الأخيرة بما يعكس الإحباط المتنامي لدى عدد متزايد من المسؤولين بسبب دعم الدولة المسلحة نوويًا لطالبان في أفغانستان المجاورة.

وتأتي تصريحات نيكلسون بشأن باكستان في الوقت الذي لا تسيطر فيه قوات الحكومة الأفغانية على أكثر من ثلثي أراضي البلاد وتبذل جهدا لاحتواء تمرد طالبان منذ انسحاب الجزء الأكبر من جنود حلف شمال الأطلسي في نهاية 2014، بحسب ”رويترز“.

من جانب آخر، قال البيت الأبيض في بيان، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الأفغاني أشرف عبدالغني بحثا سبل تدعيم العلاقات والأمن والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتنمية الاقتصادية، وذلك خلال اتصال هاتفي يوم الخميس.

وأضاف البيان أن ترامب أكد أيضًا على ”أهمية استمرار الشراكة الإستراتيجية الأمريكية-الأفغانية ودعمه للحكومة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة