بسبب الضغط.. هل يتراجع ترامب عن تصنيف ”الحرس الثوري الإيراني“ منظمة ”إرهابية“

بسبب الضغط.. هل يتراجع ترامب عن تصنيف ”الحرس الثوري الإيراني“ منظمة ”إرهابية“

المصدر: واشنطن– إرم نيوز

حذر مسؤولون في وزارة الدفاع والاستخبارات الأمريكية، من أن قيام إدارة الرئيس دونالد ترامب بتصنيف الحرس الثوري الايراني كمنظمة ارهابية سيعرض القوات الأمريكية في العراق للخطر ويقوض الحرب ضد تنظيم ”داعش“.

ونقلت صحيفة ”واشنطن بوست“ الأمريكية عن المسؤولين قولهم، إنه في حال إقرار ترامب هذه الخطة فإنها ستكون سابقة في القانون الأمريكي الذي لا يجيز تصنيف منظمات حكومية.

وقالت الصحيفة في خبر نشرته على صدر صفحتها الأولى: ”حذر مسؤولو الدفاع والاستخبارات على أعلى مستوى الإدارة الأمريكية من المضي قدمًا في هذا التصنيف لأن ذلك سيعرض القوات الأمريكية في العراق للخطر ويقوض جهود محاربة تنظيم ”داعش“ الارهابي“.

وأشارت الصحيفة إلى أن هؤلاء المسؤولين امتنعوا عن الافصاح عن هويتهم على أساس أنهم غير مخولين بالخوض في هذا المواضيع الحساسة.

ونسبت لمسؤول في البيت الابيض قوله: ”إن قرار التصنيف لا يزال قيد البحث في إطار عزم الإدارة الجديدة اتخاذ موقف متشدد تجاه إيران“.

وأضاف المسؤول :“إن مثل هذا القرار يتعلق بتصرفات إيران.. لكني أعتقد أن علينا أولا التفكير بما علينا أن نفعله إن كانت هذه الخطوة صحيحة أم لا…نحن نقوم بدراسة خطوات ومواضيع عديدة لكن ما نقرر أن نفعله هو شيء مختلف.“

وأوضحت الصحيفة بأنه في حال أقر ترامب خطة تصنيف الحرس الثوري الإيراني الذي تبلغ حجم قواته نحو 100 ألف جندي في القوات البحرية والبرية والجوية، فإن ذلك سيشكل سابقة في القانون الأمريكي، لأنها المرة الأولى التي قد يتم فيها تصنيف منظمة حكومية.

وأشارت إلى أن مثل هذه الخطوة قد تعزز مركز المتشددين الإيراينين ضد الرئيس حسن روحاني الذي أشرف على التوصل للاتفاق النووي مع الدول الكبرى.

وأضافت الصحيفة ”يبدو أن بقاء روحاني رئيسًا لإيران في حال فوزه بالانتخابات في شهر مايو/ آيار القادم لا يشكل أولوية للرئيس ترامب الذي وصف الاتفاق النووي بأنه صفقة سيئة شجعت إيران على القيام بتصرفات عدائية في عدة مناطق“.