الصين محذرة أمريكا: يجب الكف عن استخدام الدلاي لاما لإثارة قلاقل

الصين محذرة أمريكا: يجب الكف عن استخدام الدلاي لاما لإثارة قلاقل
The Dalai Lama greets Norwegian school children, prior a meeting in Oslo Tuesday, May 23, 2000. The Dalai Lama arrived on May 22, for a two day visit to Norway. (AP Photo/Cornelius Poppe/Scanpix)

المصدر: بكين – إرم نيوز

قال مسؤول صيني كبير عن شؤون التبت لصحيفة حكومية نافذة إنه يجب على الولايات المتحدة الأمريكية الكف عن استغلال الدلاي لاما لإثارة قلاقل في الصين.

وقالت صحيفة ”غلوبال تايمز“ نقلا عن رئيس لجنة الشؤون العرقية والدينية للهيئة الاستشارية العليا للبرلمان الصيني، تشو ويغ أون، ”إن ذلك سيحقق مكاسب للولايات المتحدة ولكنه بدلا من ذلك سيلحق الضرر بالعلاقات الصينية الأمريكية“.

وتقول الصين إن الدلاي لاما، الذي فر إلى المنفى في الهند بعد انتفاضة فاشلة ضد الحكم الصيني في 1959، انفصالي يستخدم العنف. وينفي الدلاي لاما تأييده للعنف ويقول إنه لا يريد سوى حكمًا ذاتيًا حقيقيًا للتبت.

وفي رد على أسئلة خطية في الآونة الأخيرة من لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي لم يعط وزير الخارجية الأمريكي الجديد، ريكس تيلرسون، إجابة قاطعة عندما سئل عما إذا كان سيلتزم باستقبال الدلاي لاما والاجتماع معه.

وقال أيضا إنه سيواصل تشجيع الحوار بين بكين وممثلي حكومة التبت في المنفى والدلاي لاما وذلك حسبما قالت خدمة ”ذا تبت بوست.كوم“ الاخبارية على الانترنت التي تتخذ من الهند مقرا لها.

وقال تشو إن المستحيل للحكومة الصينية أن ”تجري حوارا مع تلك الجماعة غير القانونية التي تهدف إلى تقسيم الصين وإن تصريحات تيلرسون تثبت أنه ”او تماما بشأن المسائل المتعلقة بالتبت“ مضيفا أن الصين ”لن تغير سياستها لدعم نمو المجتمع التبتي ولن تكف عن حماية سيادتها على المنطقة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com