ستولتنبرغ: أوكرانيا تستخدم ذخائر أكثر مما ينتجه "الناتو".. والهجوم الروسي الكبير "بدأ بالفعل"

ستولتنبرغ: أوكرانيا تستخدم ذخائر أكثر مما ينتجه "الناتو".. والهجوم الروسي الكبير "بدأ بالفعل"

حذّر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، الاثنين، من أن القوات الأوكرانية تستهلك كمية ذخائر "أكبر بكثير" من تلك التي تنتجها الدول الأعضاء في الحلف، والتي ينبغي عليها حتمًا زيادة إنتاجها، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن الهجوم الروسي الكبير الذي كان يُخشى وقوعه في أوكرانيا "قد بدأ بالفعل".

وقال خلال مؤتمر صحفي عشية اجتماع لوزراء دفاع دول الناتو: "الوتيرة الحالية لاستخدام الذخائر في أوكرانيا أكبر بكثير من وتيرة إنتاجنا الحالية"، وأضاف: "هذا الأمر يعرض صناعاتنا الدفاعية للضغط".

وتابع ستولتنبرغ: "نعم لدينا مشكلة، نعم، هذا تحدٍ"، وأشار إلى أن الحلف "بدأ اتخاذ تدابير"، متحدثًا عن زيادة القدرات على المدى القصير، عبر العمل خلال عطل نهاية الأسبوع مثلًا، وأيضًا على المدى المتوسط عبر الاستثمار في قدرات الإنتاج.

وأوضح أن الموضوع سيُناقش الثلاثاء في اجتماع لمجموعة دعم أوكرانيا برئاسة الولايات المتحدة، ثمّ في اجتماع لوزراء دفاع دول الحلف.

"ينبغي أن تصل القدرات الرئيسية مثل الذخائر والوقود وقطع الغيار إلى أوكرانيا قبل أن تتمكن روسيا من انتزاع زمام المبادرة على أرض المعركة. السرعة ستنقذ أرواحاً"
ينس ستولتنبرغ
أخبار ذات صلة
روسيا تعلن قصفها منشآت للطاقة في أوكرانيا

ويشارك وزير الدفاع الأوكراني أوليكسيي ريزنيكوف في الاجتماعين ويتحدث أمام الحلفاء عن حاجات القوات الأوكرانية، بحسب ستولتنبرغ.

وأشار الأمين العام لحلف شمال الأطلسي إلى أنه "ستُجرى مناقشة تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة"، لكن "ذلك سيتطلب وقتًا والأولويات على المدى القصير هي الذخائر والأسلحة الموعود بها مع وقود وقطع غيار".

وأردف: "ينبغي أن تصل القدرات الرئيسية مثل الذخائر والوقود وقطع الغيار إلى أوكرانيا قبل أن تتمكن روسيا من انتزاع زمام المبادرة على أرض المعركة. السرعة ستنقذ أرواحاً".

من جهتها، قالت السفيرة الأمريكية لدى الناتو جوليان سميث إن الحلف يتطلع للعمل "من كثب" مع القطاع الصناعي؛ لتعزيز الإنتاج وتقليص فترة التصنيع.

وقالت: "هذا ضروري جداً لضمان استمرارنا في دعم أوكرانيا والحرص على أن نتمكن بشكل مشترك من حماية كل شبر من أراضي الحلفاء".

وأكدت "تصميم الولايات المتحدة على تزويد أوكرانيا ما تحتاج إليه". وأضافت: "نترك لكل دولة ذات سيادة مسألة تحديد كيفية تقديم المساعدة لأوكرانيا ونوع تلك المساعدة التي تترك بيد كل عاصمة على حدة".

يُعتقد على نطاق واسع أن روسيا تخطط لشن هجوم كبير جديد، وتقول أوكرانيا إنها بحاجة إلى طائرات مقاتلة وصواريخ بعيدة المدى من أجل المواجهة واستعادة الأراضي التي خسرتها

وفي سياق متصل، قال ينس ستولتنبرغ للصحفيين، في وقت سابق اليوم الاثنين، إن الهجوم الروسي الكبير الذي كان يُخشى وقوعه في أوكرانيا "قد بدأ بالفعل"، وذلك بعد عام تقريبا من بدء الحرب.

وأضاف ستولتنبرغ: "لا نرى على الإطلاق ما يشير إلى أن الرئيس بوتين مستعد للسلام. ما نراه هو أن الرئيس بوتين وروسيا ما زالا يريدان السيطرة على أوكرانيا".

وتابع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي: "نرى كيف ينقلون مزيدا من القوات والأسلحة والقدرات".

ويُعتقد على نطاق واسع أن روسيا تخطط لشن هجوم كبير جديد، وتقول أوكرانيا إنها بحاجة إلى طائرات مقاتلة وصواريخ بعيدة المدى من أجل المواجهة واستعادة الأراضي التي خسرتها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com