في حملة جديدة .. تركيا تأمر باعتقال 177 شرطيا – إرم نيوز‬‎

في حملة جديدة .. تركيا تأمر باعتقال 177 شرطيا

في حملة جديدة .. تركيا تأمر باعتقال 177 شرطيا

المصدر: أنقرة – إرم نيوز

أمرت السلطات التركية باعتقال 177 من أفراد الشرطة بحسب وكالة الأناضول الرسمية، في توسيع لحملة ضد من تتهمهم بصلات بمحاولة انقلاب فاشلة وقعت في يوليو/ تموز الماضي.

وقالت الوكالة إن السلطات تسعى لاعتقال المشتبه بهم من 25 إقليما للاشتباه في استخدامهم تطبيقا على الهواتف الذكية يسمى (بايلوك).

واتهمت الحكومة شبكة رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن بتدبير الانقلاب وتقول إن شبكته استخدمت بايلوك أثناء محاولة الانقلاب.

ونفى غولن الذي يعيش في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة في منفى اختياري منذ العام 1999 الاتهامات وأدان محاولة الانقلاب.

وفي حملة أمنية تلت محاولة الانقلاب أمرت تركيا بسجن نحو 40 ألف شخص في انتظار محاكمتهم، كما أوقفت عن العمل أو فصلت ما يربو على 125 ألفا آخرين من الجيش والقضاء والدوائر المدنية.

ومن بين المشتبه بهم الذين أمرت السلطات باعتقالهم اليوم الخميس أفراد شرطة فصلوا من قبل بسبب صلات مزعومة بشبكة غولن وفقا للأناضول، وأضافت الوكالة أن بعض المشتبه بهم اعتقلوا بالفعل ونقلوا إلى أنقرة للاستجواب.

وأعلن الرئيس رجب طيب أردوغان الحكم بحالة الطوارئ عقب محاولة الانقلاب الفاشلة، مما مكن الحكومة من تخطي البرلمان في تفعيل قوانين جديدة والحد من أو تعليق الحقوق والحريات متى ارتأت ضرورة.

وتخشى جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان وبعض الحلفاء الغربيين للولايات المتحدة أن يستخدم أردوغان الانقلاب كذريعة للقضاء على المعارضة لكنه يقول إن الإجراءات ضرورية لحماية الديمقراطية واستئصال مؤيدي غولن.

وشهدت تركيا -العضو في حلف شمال الأطلسي- سلسلة من التفجيرات وحوادث إطلاق النار في العام الماضي إضافة لمحاولة الانقلاب التي حاول خلالها جنود مارقون استخدام دبابات وطائرات للاستيلاء على السلطة مما أسفر عن مقتل 240 شخصا على الأقل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com