المكسيك توبخ سفير إسرائيل لتأييد نتنياهو بناء ”جدار ترامب“ – إرم نيوز‬‎

المكسيك توبخ سفير إسرائيل لتأييد نتنياهو بناء ”جدار ترامب“

المكسيك توبخ سفير إسرائيل لتأييد نتنياهو بناء ”جدار ترامب“

المصدر: القدس المحتلة - إرم نيوز

ذكرت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية، اليوم الاثنين، أن وزارة الخارجية المكسيكية استدعت السفير الإسرائيلي يوني بيلد، للقدوم إلى مقر الوزارة لتوبيخه، ردًا على تأييد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، للجدار الذي يعتزم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بناءه على حدودها.

وقالت الإذاعة إن ”وزارة الخارجية الإسرائيلية اقترحت أن يتصل الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين مع نظيره المكسيكي، لكن تم رفض هذا الاقتراح من المستويات السياسية العليا في إسرائيل“.

وتسببت تغريدة لنتنياهو بشأن الجدار بأزمة دبلوماسية بين الولايات المتحدة والمكسيك، فقد كتب، السبت الماضي، تغريدة قال فيها: ”ترامب على صواب، لقد بنينا في إسرائيل جدارًا على طول الحدود الجنوبية مع مصر، وأوقفنا الهجرة غير الشرعية هناك، فكرة عظيمة“.

وكان نتنياهو يرد على تصريح للرئيس الأمريكي ترامب، في مقابلة مع محطة فوكس الإخبارية الأمريكية مدافعا عن فكرة إقامة الجدار، قال فيه“ ما عليكم سوى أن تسألوا إسرائيل“.

بدورها، قالت صحيفة ”هآرتس“ الإسرائيلية، اليوم الاثنين، إن ”دعم نتنياهو لخطة ترامب ببناء الجدار، تسبب بأزمة في العلاقات الإسرائيلية مع المكسيك“.

وأفادت الصحيفة بأن ”الجالية اليهودية في المكسيك، أعربت عن خيبة أملها مما كتبه نتنياهو، رافضة بشدة الموقف الذي أبداه في تغريدته“.

وكان ترامب وقع الأربعاء الماضي قرارين، الأول بناء جدار عازل بين الولايات المتحدة والمكسيك، والثاني تشديد الإجراءات لمنع وصول المهاجرين إلى بلاده، وبينها معاقبة مدن الإيواء للمهاجرين.

ويعتبر قرار بناء جدار على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، تنفيذًا لوعد انتخابي قطعه ترامب على نفسه.

واتفق نتنياهو وترامب، خلال اتصال هاتفي الأحد الماضي، على اللقاء في البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن في شباط/فبراير المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com