إقامة دعوى لمنع ترحيل العالقين في مطارات أمريكا
إقامة دعوى لمنع ترحيل العالقين في مطارات أمريكاإقامة دعوى لمنع ترحيل العالقين في مطارات أمريكا

إقامة دعوى لمنع ترحيل العالقين في مطارات أمريكا

قال الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية إنه سيقيم دعوى في المحكمة الجزئية الأمريكية في نيويورك عند الساعة السابعة والنصف مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم السبت لمنع ترحيل العالقين في المطارات الأمريكية بسبب الأمر التنفيذي الجديد الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب بشأن الهجرة.

وأقيمت، السبت، أول دعوى للطعن بالقيود الجديدة للهجرة التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باسم عراقييْن اثنين على صلة بقوات الأمن الأمريكية، بعدما تم احتجازهما في مطار جون كنيدي في نيويورك.

وفي قضية رفعت أمام المحكمة الاتحادية في منطقة بروكلين في نيويورك، يطالب العراقيان بوقف تطبيق الأمر التنفيذي على أسس دستورية. وتقول أوراق القضية إن علاقاتهما بالقوات الأمريكية جعلتهما عرضة للهجمات داخل وطنهما، ولدى كل منهما تأشيرة دخول سارية إلى الولايات المتحدة.

وتركز الدعوى -التي تقام نيابة عن فئة من المسافرين الذين يملكون تأشيرات دخول سارية أو الساعين للجوء إلى الولايات المتحدة- على بعض العقبات القانونية التي تواجه الإدارة الأمريكية الجديدة أثناء تطبيقها الأمر التنفيذي.

وقال ديفيد ليوبولد الرئيس السابق للاتحاد الأمريكي للمحامين المهاجرين -وليس له صلة بهذه القضية- إن محنة أحد الرجلين قهرية بشكل خاص حيث إنه كان مترجمًا لدى الجيش الأمريكي.

وقال “هذا شخص عمل مترجمًا لصالح الجيش الأمريكي لسنوات وكان هو ذاته هدفًا للإرهابيين.” وأضاف “من الواضح إذا أعيد (إلى العراق) مجددًا فإنه سيواجه تهديدًا مباشرًا لحياته.”

وتم إطلاق سراح هذا الرجل ويدعى حميد خالد درويش في وقت لاحق، اليوم السبت، وقال لحشد من الصحفيين أمام مطار جون كنيدي: إنه لم يشعر باستياء من احتجازه.

وقال “إن أمريكا هي أعظم بلد وأعظم شعب في العالم.”

وتقول الدعوى إن درويش (53 عامًا) عمل مع الجيش الأمريكي، ومع متعاقد أمريكي في العراق في الفترة بين 2003 و2013 كمترجم ومهندس.

أما الثاني فيدعى حيدر سمير عبد الخالق الشاوي (33 عامًا) وهو ما زال قيد الاحتجاز. وتقول الدعوى إنه هو زوج سيدة عملت لصالح متعاقد أمريكي في العراق وتعيش حاليًا في هيوستون.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com