بعد رفضها تسليم الضباط الفارين.. كيف كان الردّ التركي على اليونان؟ – إرم نيوز‬‎

بعد رفضها تسليم الضباط الفارين.. كيف كان الردّ التركي على اليونان؟

بعد رفضها تسليم الضباط الفارين.. كيف كان الردّ التركي على اليونان؟

المصدر: أنقرة – إرم نيوز

قالت وزارة الخارجية التركية، اليوم الخميس، إن اليونان تحمي المتآمرين وتتقاعس في الحرب على الإرهاب، بعدما رفضت المحكمة العليا اليونانية تسليم 8عسكريين أتراكًا مطلوبين لصلتهم بمحاولة انقلاب فاشلة.

وأضافت الوزارة في بيان أن ”الحُكم اليوناني مخالف للقانون الدولي وتحرّكه دوافع سياسية فيما يبدو وينتهك حقوق ضحايا محاولة الانقلاب في 15 يوليو/ تموز“، وتابعت أن ”تركيا ستواصل مساعيها لضمان تسليم العسكريين ومحاكمتهم“.

وجاء في البيان: ”نحتج على هذا القرار الذي يمنع الأفراد الذين هدَّدوا حياة رئيسنا وقاموا بدور نشط  بمحاولة انقلاب أودت بحياة 248 مواطنًا من المثول أمام القضاء التركي“.

وأضاف البيان متهمًا أثينا أيضا بإيواء يساريين متطرفين وجماعة كردية مسلّحة نفذت هجمات في تركيا ”مرة أخرى اليونان الحليف والجار تتقاعس عن الوفاء بأساسيات الحرب على الإرهاب“.

ووصل العسكريون- وهم 3 ضباط برتبة ميجر و3 برتبة كولونيل و2 برتبة سارجنت ميجر- إلى شمال اليونان بطائرة هليكوبتر، يوم 16 يوليو/ تموز، وطلبوا اللجوء السياسي قائلين، إنهم يخشون على حياتهم في تركيا، وينفون ضلوعهم  بمحاولة الانقلاب على الرئيس رجب طيب أردوغان والتي كانت سببًا  بحملة تطهير في الجيش وأجهزة الدولة.

وتتهمهم تركيا بمحاولة إلغاء الدستور وحلّ البرلمان والاستيلاء على طائرة هليكوبتر باستخدام العنف ومحاولة اغتيال أردوغان.

وطلبت تركيا من اليونان تسليم العسكريين الثمانية قائلة، إنهم شاركوا بمحاولة الانقلاب ووصفتهم بالخونة في قضية سلّطت الضوء على العلاقات المتوترة بين الجارتين والعضوين في حلف شمال الأطلسي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com