مفاوضات تركية إيرانية لإلغاء اعتماد الدولار واليورو بالتبادل التجاري – إرم نيوز‬‎

مفاوضات تركية إيرانية لإلغاء اعتماد الدولار واليورو بالتبادل التجاري

مفاوضات تركية إيرانية لإلغاء اعتماد الدولار واليورو بالتبادل التجاري

المصدر: طهران - إرم نيوز

بدأ مسؤولون من  البنك المركزي الإيراني والتركي بالتفاوض لإلغاء اعتماد الدولار واليورو في التبادل التجاري بين البلدين واعتماد العملات المحلية بينهما، في خطوة تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين رغم خلافاتهما على مواضيع سياسية من بينها الأزمة السورية.

وقالت وسائل إعلام إيرانية، إن ”نائب الرئيس التنفيذي للبنك المركزي التركي ممت تاشكين أجرى مفاوضات، اليوم الخميس، في طهران مع المدير العام للفروع الدولية للمصرف المركزي الإيراني حسن يعقوبي“.

وأوضحت وكالة أنباء ”إيسنا“، أن ”الطرفين بحثا في الاجتماع تسوية العقبات المصرفية بين إيران وتركيا والتجارة بالعملة المحلية واتصال البطاقات المصرفية بين البلدين وإقامة اللجنة المصرفية المشتركة بشكل مستمر“.

وأبرمت إيران وتركيا عقب المحادثات مذكرة تفاهم حول تعزيز التعاون المصرفي بين إيران وتركيا بغية تحقيق الأهداف التي اتفق عليها رئيسا البلدين فيما يخص ضرورة إيصال حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 30 مليار دولار حتى نهاية 2017.

وتسعى كل من إيران وتركيا إلى تعزيز علاقاتهما المشتركة في مختلف المجالات وتحديدًا الاقتصادية والتجارية، حيث قال وزير الاقتصاد التركي مصطفى إيليتاش في اكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إن أنقرة تتطلع لزيادة التجارة مع طهران إلى أكثر من الضعف بحلول عام 2023.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com