احتفالات في إيران قبل عيد النوروز
احتفالات في إيران قبل عيد النوروزyandex

15 قتيلًا ومئات الجرحى باحتفالات "ليلة الأربعاء" في إيران (فيديو)

لقي 15 شخصًا مصرعهم على الأقل، فيما أُصيب المئات بجراح، بعضها خطيرة، جراء الاحتفالات التي تشهدها المدن الإيرانية، في آخر ليلة أربعاء من العام الإيراني الحالي.

وقال رئيس منظمة الطوارئ الإيرانية جعفر ميعاد فر، في حديث للتلفزيون الرسمي، إنه "تم حتى الآن مقتل 15 شخصًا على الأقل، فيما أُصيب 839 شخصًا، بجراح خطيرة، بعد تعرضهم لحرائق خلال الاحتفالات الأخيرة".

وأضاف "أن 41 من المصابين بُترت أطرافهم، و258 أُصيبوا بحروق في أجسادهم، و167 بجراح في العيون".

وتحدثت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن تعرض بعض المنازل في مدن مختلفة، من بينها العاصمة طهران وتبريز، وكرج، وسنندج، ومشهد، وسمنان، وغيرها إلى أضرار كبيرة جراء الحرائق خلال تلك الاحتفالات.

وكانت قوات الشرطة الإيرانية قد كثفت من انتشارها في الشوارع العامة، لمواجهة المحتفلين الذين يطلقون الأعيرة النارية والمواد الحارقة، فيما قامت وزارة التربية بتعطيل المدارس المسائية.

وأعلن قائد قوات الشرطة اللواء أحمد رضا رادان، إن مطلقي العيارات النارية سيتم احتجازهم، ولن يتم إطلاق سراحهم، حتى انتهاء عطلة عيد النوروز التي تستمر لمدة أسبوعين.

ويحتفل الإيرانيون كل عام، في آخر ليلة أربعاء الأخير قبل حلول عيد النوروز الذي يصادف 21 آذار/ مارس من كل سنة، ويُطلق عليه "الأربعاء الأحمر" أو "عيد النار"، ما يُعرف بالفارسية "جهارشنبه سوري".

وتتلخص ليلة الأربعاء الأحمر، بإقامة مراسم القفز فوق النيران في البيوت أو خارجها، حيث يلتف أفراد العائلات حول بعضهم ويضرمون في 3 أو 5 أو 7 أوانٍ النار، ثم يثبون فوقها.

وقالت صحيفة "إيران" الحكومية، إن "هذا الاحتفال من المهرجانات القديمة في إيران، والذي يقام عشية عيد النوروز، لكنه في السنوات الأخيرة، شهدت طريقة إقامة هذا الحفل التقليدي تغييرات غير سارة، وأصبح هذا الاحتفال القديم بمثابة حفل لانفجار المواد الحارقة والمفرقعات".

أخبار ذات صلة
21 ألف إصابة بحوادث سير خلال عطلة "النوروز" في إيران

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com