بعد اليوم الأول العاصف.. استئناف محادثات أستانة – إرم نيوز‬‎

بعد اليوم الأول العاصف.. استئناف محادثات أستانة

بعد اليوم الأول العاصف.. استئناف محادثات أستانة

المصدر: إرم نيوز - أستانة

استؤنفت مباحثات السلام بين الحكومة السورية وقوى المعارضة في جمهورية كازاخستان الكائنة في آسيا الوسطى اليوم الثلاثاء، بعد مرور أول يوم عاصف تبادل فيه الجانبان عبارات السخرية القاسية، غير أنهما اتفقا على ضرورة الحفاظ على وقف إطلاق النار.

ومن المتوقع أن تتركز المفاوضات، التي تجرى بوساطة روسيا التي تساند النظام الحاكم في سوريا وتركيا التي تساند مجموعات معينة من المتمردين، على الحفاظ على استمرارية وقف إطلاق النار الهش الذي يسري في جميع أنحاء سوريا، وذلك من أجل تمكين وصول المساعدات الإنسانية إلى السكان على نطاق أوسع.

وذكرت وكالة كازينفورم الرسمية نقلا علن وزارة الخارجية بكازاخستان أنه من المتوقع أن تنتهي جولة مباحثات اليوم التي تعقد في فندق ريكسوس الفاخر بالعاصمة الكازاخية أستانة في نحو الساعة الثانية بعد ظهر اليوم (08.00 بتوقيت غرينتش).

وقالت الوكالة إن المباحثات التي يشارك فيها ممثلون عن كل من روسيا وتركيا وإيران والولايات المتحدة والأمم المتحدة، تركزت على التوصل إلى اتفاق من المستهدف أن يتم توقيعه في نهاية اليوم.

المعارضة السورية لا تعتزم التوقيع على أي إعلان في محادثات أستانة

قال يحيى العريضي المتحدث باسم وفد المعارضة السورية للصحفيين، اليوم الثلاثاء، إن المعارضة لا تعتزم التوقيع على إعلان في محادثات استانة.

وفد الحكومة السورية: محادثات أستانة متواصلة لتذليل العقبات التي تضعها تركيا

نقلت وكالة الأنباء الحكومية السورية (سانا) اليوم الثلاثاء عن مصدر مقرب من الوفد الحكومي في محادثات أستانة أن المشاورات ما زالت مستمرة لتذليل العقبات التي تضعها تركيا في طريق التوصل إلى نتائج إيجابية.

وقال المصدر إن الاجتماعات شهدت تعنتا من الجانب التركي لإدراج تعابير ومصطلحات من خارج سياق اجتماع أستانة والأساس الذي بني عليه والذي هو تثبيت وقف إطلاق النار وتعزيزه.

وأوضح المصدر أن الجلسة التي جرى الحديث عنها بين روسيا وإيران وتركيا بحضور المبعوث الأممي إلى سورية ستافان دي ميستورا من المرجح أن تتناول الاتفاق النهائي على البيان الختامي بشأن تعزيز وقف الأعمال القتالية وآلية محددة لمراقبة تنفيذ هذا الاتفاق.

وأكد المصدر أن الوفد واثق من إمكانية التوصل إلى نتائج إيجابية في حال توفُّر الإرادة لدى الفصائل المشاركة.

دي ميستورا: لسنا بعيدين عن بيان ختامي في أستانة

قال ستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص لدى سوريا، اليوم الثلاثاء، إن روسيا وتركيا وإيران اقتربت من الاتفاق على بيان ختامي يعيد تأكيد وقف الاقتتال بين الأطراف السورية المتحاربة.

وتابع في تصريحات للصحفيين: ”نعمل من أجل التوصل لبيان يؤكد على توقف حقيقي للاقتتال.. هذه ليست ورقة وإنما توقف للاقتتال وإنقاذ للأرواح. لسنا بعيدين عن بيان ختامي“.

وقال دبلوماسيون إن هناك اختلافا بسيطا في صياغة البيان حيث تعارض الحكومة السورية استخدام عبارة وقف إطلاق النار وتفضل تعبير وقف العمليات العسكرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com