واشنطن تدعو سيول لتوقيف شقيق ”بان كي مون“ بتهمة الفساد – إرم نيوز‬‎

واشنطن تدعو سيول لتوقيف شقيق ”بان كي مون“ بتهمة الفساد

واشنطن تدعو سيول لتوقيف شقيق ”بان كي مون“ بتهمة الفساد
Secretary-General Ban Ki-moon gives his year end press conference

المصدر: واشنطن- إرم نيوز

طالبت الولايات المتحدة الأمريكية، كوريا الجنوبية، بتوقيف ”بان كي سانغ“، الشقيق الأصغر للأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون، بتهمة الفساد.

وبحسب وكالة ”يونهاب“ الكورية الجنوبية للأنباء، فقد بدأت محادثات غير رسمية بين واشنطن ووزارة العدل الكورية، بهذا الخصوص.

وتناولت المباحثات، قيام ”كي سانغ“ وابنه ”بان جو هيون“ الذين يرأسان شركة ”كينغنام“ الكورية الجنوبية في فيتنام، بدفع رشوة بقيمة 500 ألف دولار أمريكي، لمسؤول مجهول الهوية من الشرق الأوسط، بشأن بيع مبنى عقاري تابع للشركة.

وأضافت وكالة ”يونهاب“، أن المبلغ تم صرفه من قبل سمسار يدعى ”مالكولم هاريس“ قبل وصوله إلى المسؤول الشرق أوسطي.

وكانت المحكمة الفيدرالية في منهاتن الأمريكية، اتهمت ”كي سانغ“ وابنه ”جو هيون“ في 11 يناير/ كانون الثاني الجاري، بالاتفاق مع شركة كورية حول مشروع عقاري بقيمة 800 مليون دولار، وتقاضي 5 ملايين دولار مقابل جلبهما زبائن من الشرق الأوسط للمشروع.

وقالت المحكمة، إن ”كي سانغ“ وابنه سلمّا السمسار ”هاريس“، 500 ألف دولار، كي يسلّمها للمسؤول من الشرق الأوسط، وتعهدا بدفع مليوني دولار أخرى لذلك الشخص، من أجل تخصيص أموال الدولة للاستثمار في المشروع.

ولفتت المحكمة إلى أن السمسار صرف المبلغ وأخبر ”كي سانغ“ وابنه ”جو هيون“ بأنه أوصله إلى الزبائن في الشرق الأوسط.

وتعهد ”جو هيون“ للشركة العقارية بتوقيع الاتفاقية، ظنًا منه أن المبلغ المدفوع كرشوة وصل إلى أصحابه، وعقب انكشاف الأمر، فُتحت دعوى قضائية ضد الأب والابن، بالإضافة إلى السمسار. إلا أن سلطات كوريا الجنوبية، ألقت القبض على ”جو هيون“ فيما لم تقدم سيول معلومات عن مصير الأب ”كي سانغ“ والسمسار ”هاريس“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com