رئيس غامبيا يحيى جامع يوافق على التنحي عن السلطة ومغادرة البلاد – إرم نيوز‬‎

رئيس غامبيا يحيى جامع يوافق على التنحي عن السلطة ومغادرة البلاد

رئيس غامبيا يحيى جامع يوافق على التنحي عن السلطة ومغادرة البلاد

المصدر: دكار - إرم نيوز

أعلن الرئيس الغامبي المنتخب أداما بارو، اليوم الجمعة، أن غريمه المنتهية ولايته، يحيى جامع، وافق على التخلي عن السلطة ومغادرة البلاد.

وقال بارو في تغريدة على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“: ”أود إخباركم أن يحيى جامع وافق على التخلي عن السلطة“ مضيفا ”من المقرر أن يغادر جامع غامبيا اليوم“.

وأمس الخميس، شهدت السفارة الغامبية في العاصمة السنغالية دكار، تنصيب بارو، رئيساً لغامبيا، بعد رفض جامع تسليمه السلطة.

وجاء الإعلان عن قبول جامع التخلي عن السلطة، بعد مباحثات أجراها معه زعماء أفارقة لإقناعه بقبول نتائج الانتخابات التي أجريت الشهر الماضي، وأسفرت عن فوز زعيم المعارضة بارو.

ورغم الضغوط الدولية، والتهديدات بالتدخل العسكري من قبل دول غرب إفريقيا، رفض جامع من قبل، تسليم السلطة، معتبرا أن الانتخابات شهدت ”تلاعبا“.

وأمس، دخلت قوات تابعة لمجموعة دول غرب إفريقيا، ”إيكواس“، غامبيا، لكنها توقفت عن دخول العاصمة، بانغول، بطلب من الرئيس الغيني ألفا كوندي، الذي يقود رفقة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وساطة إفريقية لإقناعه بالتنازل عن السلطة سلميا.

ويواجه ”جامع“ الذي حكم البلاد منذ 22 عاما، اتهامات من المعارضة بـ“ممارسة الديكتاتورية والتسلط والإخفاء القسري والإعدام خارج نطاق القضاء“، وهو ما ينفيه الأول.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com