طهران ترفض مشاركة واشنطن في مفاوضات أستانة

طهران ترفض مشاركة واشنطن في مفاوضات أستانة

المصدر: طهران - إرم نيوز

نفى مصدر مطلع في الخارجية الإيرانية، يوم الاثنين، وجود اتفاق ثلاثي بين إيران وتركيا وروسيا، لدعوة الولايات المتحدة إلى حضور مفاوضات ”أستانة“ بين النظام والمعارضة السوريين.

وأوضح المصدر في تصريح أوردته وكالة أنباء ”إيسنا“ الإيرانية، إن ”دعوة الولايات المتحدة للمشاركة جاءت من روسيا وتركيا وحدهما دون التنسيق مع إيران“، مضيفًا أن ”طهران ترفض مشاركة أمريكا بالمفاوضات السورية المرتقبة“.

ومن المفترض إجراء المفاوضات بكازاخستان، في 23 كانون الأول/ يناير الجاري، أي في أول يوم عمل رسمي لإدارة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب.

وما يزال الغموض يكتنف احتمال مشاركة الولايات المتحدة في المفاوضات، بعدما أعلن الكرملين أنه ”غير قادر بعد على التوضيح ما إذا كانت ستوجه دعوة إلى واشنطن للمشاركة“.

ونفى المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، مارك تونر، تلقي بلاده دعوة رسمية للمشاركة في اجتماع أستانة، لكنه أضاف ”ليس لدى الحكومة الحالية أي اعتراض على المشاركة في هذه المحادثات“.

وأعلن وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، أن روسيا ”وافقت على ضرورة مشاركة الولايات المتحدة في المفاوضات“، مشيرًا إلى أن ”الدعوات إلى المفاوضات يجب توجيهها على الأرجح الأسبوع المقبل، وبالتالي يجب على واشنطن حضورها“.