رغم مواقفه العدائية ضد الإسلام.. ترامب يحب بعض المسلمين.. فمن هم؟

رغم مواقفه العدائية ضد الإسلام.. ترامب يحب بعض المسلمين.. فمن هم؟
Donald Trump and Muhammad Ali during Muhammad Ali's Celebrity Fight Night XIII - Show at Marriot Desert Ridge Resort & Spa in Phoenix, Arizona, United States. (Photo by John Shearer/WireImage)

المصدر: إرم نيوز - حنين الوعري

عُرف دونالد ترامب بمواقفه العدائية تجاه المسلمين ودعواته المتكررة لإعداد ”سجل للمسلمين“ إضافةً إلى حظر المسلمين من دخول الولايات المتحدة الأمريكية.

لكن على الرغم من ”الإسلاموفوبيا“ التي تسيطر على ترامب في نظرته للمسلمين واعتباره إياهم ”أجانب“ في بلاده، إلا أنه أشاد ببعض الفئات من المسلمين وبشكل علني في عدة مناسبات، ما جعل الجميع في حيرة من أمره حول موقفه تجاههم. ودفعت تلك الازدواجية الكثيرين للتساؤل حول ما إذا كان ترامب يتبنى موقفاً سلبياً من أنواع محددة من المسلمين وتحديداً أولئك الذين ليسوا أثرياء للغاية مثله.

بغض النظر، هذه بعض المرات العديدة التي امتلك ترامب شيئاً إيجابياً ليقوله عن المسلمين والمجتمع الإسلامي:

– الأثرياء الذين يشترون منه الشقق

امتدح دونالد ترامب أثرياء المسلمين، ويبدو أن هذا المدح ليس لذاتهم أو خصالهم، بل قائم على مصلحته الشخصية البحتة، من خلال بيع شققه لعدد منهم.

ووفقاً لصحيفة ”ذي هيل“، فقد قال ترامب، خلال تجمع انتخابي في العام 2015: ”يشترون مني شققاً، هم ينفقون 40 – 50 مليون دولار، هل يجدر بي أن أكرههم؟ أنا أحبهم كثيراً“.

– من يجعل العالم مكانًا أفضل للحياة

تلقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي كلمات شكر وتأييد خاصة من ترامب، خلال اجتماع لهما، عقد في نيويورك، خلال شهر أيلول/ سبتمبر الماضي.

وقدّم ترامب الشكر للرئيس المصري وشعبه لما قدموه لـ“ تحسين وضع العالم خلال الأعوام القليلة الماضية“، مؤكداً للسيسي أن إدارته ستكون ”صديقاً وفياً“ لمصر خلال السنوات المقبلة.

– صنّاع السلام والطامحون إليه

وفقاً لبيان صادر عن فريقه الرئاسي، أكد ترامب خلال نفس الاجتماع مع السيسي ”احترامه الكبير للمسلمين المحبين للسلام“.

وقال ترامب إنه يدرك أنه في كل يوم هناك أشخاص من ذوي النوايا الحسنة يضحون بحياتهم وثرواتهم لمكافحة التهديد المتنامي للإرهاب والتطرف.

– العقول التي تُحدث الفرق

خلال مناظرة عقدت في شهر أيلول/ سبتمبر، عبّر ترامب عن أسفه إزاء سوء حالة البنية التحتية الأمريكية، وعقد مقارنة بين مطارات الولايات المتحدة ومطارات قطر ودبي.

وقال ترامب، بعد الإشارة للمطاريْن إنهما ”مذهلان“، إن مطارات الولايات المتحدة تعدُّ من ”العالم الثالث“ عند مقارنتها بهما.

– المشاهير الذين يُحدثون الأثر

عندما نعى العالم وفاة الأمريكي محمد علي كلاي بطل الملاكمة بالوزن الثقيل، قام ترامب بالثناء على الملاكم عبر صفحته على تويتر مغرداً: ”بطل عظيم حقاً ورجل رائع، سيفتقده الجميع“.

إضافةً لما سبق قال ترامب في وقت لاحق إن محمد علي ”كان أحد ألطف الرجال الذين قد تلتقي بهم يوماً“.

ولا يزال من غير الواضح ما تحمله رئاسة ترامب للمسلمين والعرب والشرق الأوسط، إلا أن الرئيس المنتخب قدم العديد من التصريحات المتضاربة طوال حملته الانتخابية وخلال فترة استعداده لتولي الرئاسة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة