مقتل وإصابة العشرات بتفجيرين وسط إسطنبول – إرم نيوز‬‎

مقتل وإصابة العشرات بتفجيرين وسط إسطنبول

مقتل وإصابة العشرات بتفجيرين وسط إسطنبول

المصدر: إرم نيوز - إسطنبول

أكدت مصادر أمنية مساء السبت، مقتل 29 شخصا على الأقل وجرح العشرات، في تفجيرين استهدفا تجمعا أمام استاد في وسط إسطنبول بعد ساعات من انتهاء مباراة بين اثنين من أكبر الفرق التركية.

وكان وزير الداخلية التركي سليمان صويلو قال في وقت سابق، إن سيارة ملغومة على الأرجح انفجرت أمام استاد لكرة القدم في وسط إسطنبول، مما أدى إلى إصابة حوالي 166 شخصا بعد ساعات من انتهاء مباراة بين اثنين من أكبر الفرق في تركيا.

وقال صويلو، الذي كان يتحدث في البرلمان خلال جلسة تتعلق بالميزانية، إن العشرات أصيبوا بجروح بعد المباراة التي أقيمت بين بشكطاش وبورصة سبور، وإن الدلائل الأولية تشير إلى أن الانفجار نجم عن سيارة ملغومة استهدفت حافلة لقوات الأمن.

وفي وقت لاحق قال وزير الداخلية التركي  للصحفيين في تصريحات نقلها التلفزيون على الهواء مباشرة إن أحد الانفجارين اللذين وقعا خارج استاد لكرة القدم في إسطنبول السبت يعتقد أنه من تنفيذ انتحاري.

وقال صويلو إن الانتحاري المشتبه به فجر نفسه في متنزه مكة بجوار استاد فودافون التابع لفريق بشكطاش لكرة القدم بينما وقع الانفجار الثاني خارج الاستاد مباشرة ووصف الهجوم بأنه ”مؤامرة وحشية“.

وقال وزير النقل التركي أحمد أرسلان على تويتر إن التفجير الذي وقع خارج الاستاد هجوم إرهابي.

وقال شاهدان إنه كان هناك إنفجاران، وقال مصور إن كثيرين من ضباط شرطة مكافحة الشغب أصيبوا بجروح خطيرة.

20161210_2_20621071_16855906_web

وطوقت الشرطة الشوارع القريبة من استاد فودافون التابع لفريق بشكطاش.

وأظهرت لقطات تلفزيونية ما بدا أنه حطام سيارة محترقة وحريقين منفصلين على الطريق خارج الاستاد.

وذكرت قناة (إن.تي.في) التركية إن الانفجار استهدف مركبة للشرطة لدى مغادرتها من أمام الاستاد بعد أن تفرقت الجماهير بالفعل.

وفرضت الحكومة التركية حظرا على التغطية الإعلامية.

أردوغان: المهاجمون أرادوها مجزرة

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في بيان إن بعض الأشخاص قتلوا وأصيب آخرون في انفجارين خارج استاد لكرة القدم في اسطنبول السبت في هجوم استهدف الشرطة والمدنيين لإسقاط أكبر عدد ممكن من الضحايا.

وقال أردوغان ”نفذ هجوم إرهابي ضد قوات أمننا ومواطنينا. من المفهوم أن الانفجارات بعد مباراة لكرة القدم بين بشكطاش وبورصة سبور كانت تهدف لإسقاط أقصى عدد من الضحايا. نتيجة لهذه الهجمات سقط للأسف شهداء وجرحى“.

بورصة سبور يؤكد عدم إصابة أي من جماهيره

أعلن بورصة سبور المنافس في الدوري التركي لكرة القدم أن جميع أفراد جماهيره بخير ولم يصب أحد منهم بسوء عقب انفجار وقع خارج أحد أبرز استادات اسطنبول بعد ساعات من نهاية مباراة جرت السبت.

وأضاف النادي في بيان على حسابه على تويتر: ”تواصلنا مع مجموعات جماهيرنا. يبدو أنه لا توجد أي إصابات بينهم، نتمنى تعافي جميع المواطنين الذين أصيبوا وذلك في أقرب وقت“.

20161210_2_20620819_16855465_web

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com