برلمان كوريا الجنوبية يصوّت لصالح مساءلة رئيسة البلاد – إرم نيوز‬‎

برلمان كوريا الجنوبية يصوّت لصالح مساءلة رئيسة البلاد

برلمان كوريا الجنوبية يصوّت لصالح مساءلة رئيسة البلاد
FILE PHOTO - South Korea's President Park Geun-hye disembarks her plane after arriving at Ottawa International Airport, Canada September 20, 2014. REUTERS/Chris Wattie/File Photo

المصدر: المصدر: وكالات

أيد برلمان كوريا الجنوبية بأغلبية ساحقة اليوم الجمعة مساءلة الرئيسة باك جون هاي في فضيحة إساءة استغلال نفوذ الأمر الذي يمهد الطريق لأن تصبح أول زعيم منتخب ديمقراطيا ينحى عن منصبه في البلاد.

وأدلى أعضاء البرلمان بأصواتهم في اقتراع سري وأيد 234 عضوا مساءلة الرئيسة بينما عارض الاقتراح 56 مشرعا مما يعني أن عشرات من أعضاء حزب ساينوري المحافظ الحاكم الذي تنتمي له باك أيدوا الاقتراع تمهيدا لعزلها.

وكان الاقتراح بحاجة إلى 200 صوت من أصوات أعضاء المجلس وعددهم 300 عضو لإقراره.

وقال رئيس البرلمان إنه جرى استبعاد سبعة أصوات بينما امتنع عضوان عن التصويت ولم يشارك عضو واحد.

وستقرر المحكمة الدستورية إن كانت ستؤيد القرار في عملية قد تستغرق ما يصل إلى 180 يوما، فيما سيتولى رئيس الوزراء هوانج كيو آن على الفور مهام عملها بشكل مؤقت.

يذكر أن باك (64 عاما) متهمة بالتواطؤ مع صديقة ومساعد سابق للضغط على أصحاب شركات كبرى لدفع تبرعات لمؤسستين أقيمتا لدعم مبادراتها السياسية.

ونفت باك ارتكاب أي مخالفات لكنها اعتذرت عن عدم توخي الحرص في علاقتها مع صديقتها تشوي سون سيل، وتقضي باك فترة ولاية مدتها خمس سنوات تنتهي في فبراير شباط 2018.

وتتعرض باك لضغوط شديدة للتنحي لكنها قالت هذا الأسبوع إنها ستنتظر أمر المحكمة في قرار المساءلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com