”أوبك“ تلتقي مع منتجين من غير الأعضاء لخفض إنتاج النفط – إرم نيوز‬‎

”أوبك“ تلتقي مع منتجين من غير الأعضاء لخفض إنتاج النفط

”أوبك“ تلتقي مع منتجين من غير الأعضاء لخفض إنتاج النفط

المصدر: دبي  - إرم نيوز

قال مصدران مطلعان في منظمة أوبك السبت، إن المنظمة ستلتقي مع دول من غير الأعضاء بهدف وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية للحد من الإنتاج العالمي للنفط في العاشر من كانون الأول/ديسمبر المقبل في فيينا.

وكان مصدران في منظمة أوبك قد قالا في وقت سابق إنه من المقرر أن يُعقد الاجتماع في العاصمة الروسية موسكو، لكنهما قالا فيما بعد إن الخطة تغيرت.

وكانت منظمة أوبك اتفقت الأسبوع الماضي على خفض الإنتاج نحو1.2 مليون برميل يوميا، وذلك ابتداء من كانون الثاني/يناير المقبل، في محاولة لخفض الفائض من المعروض العالمي من النفط وتعزيز الأسعار.

وتأمل المنظمة أن تسهم الدول غير الأعضاء فيها بنحو 600 ألف برميل يوميا في هذا الخفض.  من ناحيتها، قالت روسيا إنها ستخفض الإنتاج نحو 300 ألف برميل يوميا.

وأوبك هي منظمة الدول المصدرة للبترول تضم اثنتي عشرة دولة، وتملك الدّول الأعضاء في هذه المنظّمة 40% من الناتج العالمي و 70% من الاحتياطي العالمي للنّفط.

تأسّست المنظمة في بغداد العام 1960 من قبل السعودية وإيران والعراق والكويت وفنزويلا، ومن ثم انضم إليها كل من الإمارات والجزائر وليبيا وقطر والإكوادور ونيجيريا وأنغولا، في حين أن مقرها يقع في فيينا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com