الأردن يعلن مشاركته في إخماد حرائق إسرائيل – إرم نيوز‬‎

الأردن يعلن مشاركته في إخماد حرائق إسرائيل

الأردن يعلن مشاركته في إخماد حرائق إسرائيل

المصدر: عمّان - يحيى مطالقه

أعلن الأردن اليوم الأحد، في بيان رسمي، أن كوادر الدفاع المدني الأردني شاركت في إخماد الحرائق التي اندلعت في مناطق مختلفة من إسرائيل بناء على طلب رسمي تلقته الحكومة الأردنية من إسرائيل، دون توضيح طبيعة الدور الأردني.

وقالت إدارة الإعلام في المديرية العامة للدفاع المدني، في بيان لها، بثته وكالة ”بترا“: ”بناء على الطلب الرسمي الذي تلقته الحكومة من إسرائيل للمساعدة في إخماد الحرائق التي اندلعت في عدد من مناطق إسرائيل والضفة الغربية فقد تمت المشاركة من خلال جهاز الدفاع المدني الأردني لتقديم المساعدة المطلوبة“.

وذكر البيان أن ”هذه المساعدة تأتي ضمن الجهد الإنساني الإقليمي الذي تشارك فيه عدد من دول الإقليم ومنها مصر وتركيا والسلطة الوطنية الفلسطينية، بالإضافة إلى دول أخرى ولا سيما أن هذه الحرائق تندرج تحت تصنيف الكوارث الطبيعية“.

وواجهت إسرائيل منذ الثلاثاء الماضي، سلسلة من الحرائق، ساعد في انتشارها الجفاف وعدم سقوط الأمطار والرياح القوية.

واجتاحت سلسلة من الحرائق مدينة حيفا، يوم الخميس الماضي، الأمر الذي دفع قوات الإطفاء الإسرائيلية بإخلاء 13 حيًا في حيفا، لعدم تمكنها من إخماد الحرائق، بفعل الرياح القوية، حيث تم إخلاء نحو 60 ألف إسرائيلي بعد أن داهمتهم الحرائق، وحرقت بعض منازلهم. وتم نقلهم إلى المشافي، وملاعب كرة القدم.

وشاركت طائرات إسرائيلية وأجنبية (أذربيجانية وروسية وإسبانية وكندية وتركية ومصرية ويونانية وكرواتية) في إخماد النيران.

وتشتبه سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بأن تكون هذه الحرائق مفتعلة من قبل فلسطينيين، وعرضت السلطة الفلسطينية المساعدة على إسرائيل، وأرسلت 41 إطفائيًا، و 8 سيارة إطفاء لإخماد الحرائق.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية المختلفة، اليوم الأحد، أنه جرى لغاية الآن اعتقال 30 شخصًا، من فلسطينيي المناطق المحتلة عام 48 الذين يشتبه بتورطهم في إشعال الحرائق الأخيرة خصوصًا في حيفا ومستوطنات الضفة الغربية المحتلة.

وهددت إسرائيل على لسان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بهدم منازل من يثبت تورطه بإضرام الحرائق، وسحب جنسيته وإقامته.

وأعلن جهاز الجبهة الداخلية الإسرائيلي، اليوم الأحد، أنه نجح في إخماد جميع الحرائق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com