البرلمان الأوروبي يطالب بتعليق مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي – إرم نيوز‬‎

البرلمان الأوروبي يطالب بتعليق مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

البرلمان الأوروبي يطالب بتعليق مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

المصدر: ستراسبورج- إرم نيوز

طالب البرلمان الأوربي بأغلبية كبيرة اليوم الخميس بتجميد مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

وكان قد صوت 479 من إجمالي 623 نائبا بالبرلمان الأوروبي لصالح تعليق التفاوض مع تركيا بشأن الفصول التي لا تزال مفتوحة للمفاوضات مع تركيا.

ويعتبر قرار البرلمان نداء للدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية المخولة بإجراء المفاوضات ولكن هذه المطالبة غير ملزِمة قانونا وإن كانت ذات إشارة رمزية قوية.

وجاء قرار البرلمان الأوروبي كرد فعل على موجة الاعتقالات في صفوف المعارضة في تركيا منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 تموز/يوليو الماضي حيث اعتقلت السلطات التركية أكثر من 36 ألف شخص على ذمة التحقيق وتم تسريح أكثر من 75 ألف من وظائف إدارية وهيئات أمنية وذلك وفقا لوسائل الإعلام.

وتتهم الحكومة التركية المعتقلين والمسرحين من عملهم بأنهم على صلة بحركة الداعية التركي فتح الله غولن الذي يعيش في الولايات المتحدة والذي تتهمه تركيا بالوقوف وراء محاولة الانقلاب.

 كما طالب أعضاء البرلمان الأوروبي بأن تعلق هذه المفاوضات تلقائيا في حالة إعادة تركيا العمل بعقوبة الإعدام وألا تستأنف هذه المفاوضات إلا بعد موافقة بالإجماع من قبل الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي.

يأتي ذلك في ظل تلويح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكثر من مرة بإعادة عقوبة الإعدام.

وأكد النواب أن مطالبتهم بوقف مفاوضات الانضمام مؤقتة وأنهم سيعيدون النظر فيها عند إنهاء العمل بقوانين الطوارئ الحالية في تركيا ويحددون موقفهم على أساس مدى عودة تركيا لمبادئ دولة القانون واحترام حقوق الإنسان.

ويشار إلى أن المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ليست ملزمة بهذه المطالبة التي يقتصر تأثيرها على المعنى الرمزي لها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com