فوز ترامب يرفع أسهم شركات السجون الخاصة

فوز ترامب يرفع أسهم شركات السجون الخاصة

ارتفعت أسهم الشركات التي تدير السجون الخاصة في الولايات المتحدة بعد الفوز المفاجئ لرجل الأعمال الجمهوري دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وارتفعت اسعار أسهم مجموعة “جي آي أو” وشركة “كوريكشنز” الأمريكية، اليوم الخميس، بعد أن تهاوت أسهم الشركتين في آب/أغسطس الماضي إثر إعلان وزارة العدل الأمريكية أنها ستبدأ التخلص تدريجياً من استغلال شركات المقاولة الخاصة لتشغيل السجون الاتحادية.

واستقبلت السجون الخاصة الأمريكية نحو 15% من السجناء في السجون الاتحادية أي ما يقارب30 ألف سجين.

ومع بدء انخفاض عدد السجناء في السجون الأمريكية، أعربت وزارة العدل عن أملها في التحول بعيدًا عن السجون الخاصة، وإنهاء استخدامها في نهاية المطاف، والتركيز على الموارد لتحسين الأمن وجودة خدمات إعادة التأهيل في سجونها.

وسواء تم تنفيذ تلك السياسة أم لا بواسطة الرئيس القادم، يبقى الأمر قيد الانتظار، وقد قال ترامب في دار البلدية في ضيافة كريس ماثيوس في مارس/آذار الماضي  خلال الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري- قبل إعلان وزارة العدل- إنه ” يمكننا أن نقوم بالكثير من الخصخصة والسجون الخاصة، يبدو أن الأمر يعمل بشكل أفضل كثيرًا”.

ومع تغير وجه الرئيس في البيت الأبيض، يبدو أن المستثمرين يشعرون بأن ترامب قد يتراجع عن تنفيذ هذه السياسة، فقد ارتفعت أسهم مجموعة “جي آي أو” بنسبة 17.5% اليوم، في حين أن أسهم شركة “كوريكشنز” الأمريكية ارتفعت بنسبة 37%.