في هجوم عنيف.. إيران لبرزاني: لا تنس فضلنا بحماية أربيل من داعش

في هجوم عنيف.. إيران لبرزاني: لا تنس فضلنا بحماية أربيل من داعش

المصدر: طهران - إرم نيوز

شنّ اللواء رحيم صفوي مستشار المرشد الأعلى الإيراني للشؤون العسكرية، اليوم الاثنين، هجومًا عنيفًا على رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني.

وزعم صفوي في مقابلة مع وكالة أنباء ”ميزان“ الإيرانية، أن ”المساعدات التي قدمتها إيران إلى إقليم كردستان في حزيران 2014، منعت سقوط أربيل بيد تنظيم داعش“، مضيفًا أن ”عائلة بارزاني التي تحكم كردستان العراق عليها أن تعلم أن أي معادلة لن تشارك بها إيران، سيكون الوضع ليس بصالح بارزاني وعائلته“.

وحذر مستشار المرشد الإيراني علي خامنئي، بارزاني، من مساعي الانفصال عن الحكومة المركزية في بغداد، داعيًا إياه إلى ”ضرورة العمل مع الحكومة العراقية المركزية كفريق واحد منسجم“.

واعتبر صفوي أن ”علاقات إيران مع جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني والرئيس العراقي السابق أفضل من علاقتنا مع مسعود بارزاني“.

وقال إن ”بارزاني لديه علاقات خاصة مع الأمريكيين والإسرائيليين وهو أمر يقلق إيران وكذلك الحكومة المركزية في بغداد“، مضيفًا أن ”بارزاني لن يحقق غايته واستقرار مناطق إقليم كردستان دون مساعدة إيران“.

وتقول إيران باستمرار إنها أرسلت مجموعة من المستشارين العسكريين إلى أربيل لدعم قوات البيشمركة الكردية لصد هجوم تنظيم داعش على المدن الكردية بعدما فرض سيطرته على محافظة الموصل في حزيران 2014.

وكان نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان، قال نهاية آب/ أغسطس الماضي، إن ”إيران كانت أول دولة مدت يد العون والمساعدة استجابة لطلب أربيل لمساعداتها في التصدي لتنظيم داعش“.

مواد مقترحة