الرئيس الإيراني الراحل
الرئيس الإيراني الراحلرويترز

بعد مقتل رئيسي.. التعازي تتوالى وحداد في لبنان وباكستان

قدم قادة إقليميون ودوليون تعازيهم في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان، والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية.

وأعلن لبنان، اليوم الاثنين، الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على الرئيس الإيراني، ووزير الخارجية اللذين لقيا حتفهما في تحطم طائرة هليكوبتر، أمس الأحد، بالقرب من حدود إيران مع أذربيجان.

وأعلنت باكستان من جانبها يوم حداد وتنكيس للأعلام، فيما عبر رئيس الوزراء، شهباز شريف، في منشور على منصة "إكس"، عن خالص تعازيه لإيران "الشقيقة"، نيابة عن "نفسه وعن الشعب والحكومة الباكستانية".

وقال بيان لرئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إن "العراق يعرب عن دعمه للشعب الإيراني والقادة الإيرانيين في هذا الحادث المأساوي".

وكتب رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، على موقع "إكس": "أشعر بحزن عميق وصدمة شديدة بسبب الوفاة المأساوية للدكتور السيد إبراهيم رئيسي.. وستظل مساهمته في تعزيز العلاقات الثنائية بين الهند وإيران في الذاكرة دوما. تعازيّ القلبية لعائلته وللشعب الإيراني. الهند تقف إلى جانب إيران في هذا الوقت الحزين".

وتقدم الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زيد آل نهيان بتعازيه في وفاة رئيسي والوفد المرافق له، وكتب على "إكس": خالص العزاء وعميق المواساة للجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادة وشعبا في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي".

أخبار ذات صلة
تتقدمها الإمارات.. دول دعمت إيران في حادث تحطم مروحية رئيسي

وأضاف: "نؤكد تضامن الإمارات مع إيران في هذه الظروف الصعبة".

وتقدم أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، بالتعازي إلى إيران "حكومة وشعبا"، وكتب على منصة "إكس": "صادق التعازي للجمهورية الإسلامية الإيرانية حكومة وشعبا في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والمسؤولين المرافقين في حادث المروحية الأليم".

كما أصدرت الرئاسة المصرية بيانا جاء فيه: "تنعى جمهورية مصر العربية بمزيد من الحزن والأسى الرئيس إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

ودوليا عبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن تعازيه في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووصفه بأنه "كان مخلصا في حبه للجمهورية الإسلامية وصديقا وفيا لروسيا".

وقال لافروف "روسيا كانت تعتبر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية الإيراني أمير عبداللهيان صديقين حقيقيين مخلصين لبلادنا" مضيفا أنّ "دورهما في تعزيز التعاون الروسي الإيراني الذي يحقق المنفعة المتبادلة والشراكة القائمة على الثقة لا يقدر بثمن".

وتقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتعازيه في وفاة رئيسي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com