135 جلدة لمسؤول إيراني سابق متهم بالفساد

135 جلدة لمسؤول إيراني سابق متهم بالفساد

المصدر: طهران - إرم نيوز

قضت محكمة إيرانية في طهران، اليوم الأربعاء، بجلد ”سعيد مرتضوي“، الذي تولى مناصب رفيعة في عهد الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، كان آخرها ”مسؤول هيئة الضمان الاجتماعي“.

وقال ”مصطفى ترك همداني“ محامي عدد من الموظفين في سجلات هيئة الضمان الاجتماعي، إنه ”تمت إدانة سعيد مرتضوي وقررت محكمة طهران الحكم عليه بالجلد 135 جلدة بعد تورطه في عمليات فساد وسرقات مالية خلال توليه رئاسة هيئة الضمان الاجتماعي“.

وأوضح المحامي همداني لوكالة أنباء ”إيلنا“ الإصلاحية، أن ”المحكمة أبلغت سعيد مرتضوي بالحكم وسيتم تنفيذه قريبًا“، مضيفًا أن ”قاضي المحكمة أدان سعيد مرتضوي بالفشل في أداء واجباته والحيازة غير المشروعة للأموال خلال توليه هيئة الضمان الاجتماعي“.

وكانت السلطات الإيرانية، اعتقلت في فبراير 2013، سعيد مرتضوي، لأسباب مرتبطة باتهامات الفساد، بحسب ما ذكرت مصادر قضائية في وقتها.

واتهم سعيد مرتضوي عندما كان بمنصب المدعي العام في طهران عام 2009 بقتل ثلاثة متظاهرين من المعارضة الإصلاحية في طهران، بعدما قضوا إثر تعرضهم للتعذيب في سجن كاهريزاك (جنوب طهران) في أعقاب توقيفهم، خلال الحركة الاحتجاجية التي تلت إعادة انتخاب احمدي نجاد المثيرة للجدل في العام 2009.

وتم عزل سعيد مرتضوي من منصبه القضائي؛ بسبب وفيات من جرّاء التعذيب لثلاثة محتجين أثناء حبسهم على ذمة التحقيقات، ومرتضوي حليف مقرب من الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com