إيران تنفي بيع سويسرا نفطًا بأسعار مخفضة مقابل قرض مالي

إيران تنفي بيع سويسرا نفطًا بأسعار مخفضة مقابل قرض مالي

المصدر: طهران – إرم نيوز

نفى مدير الشؤون الدولية في الشركة الوطنية الإيرانية للنفط محسن قمصري، إبرام بلاده عقدا مع شركة فيتول السويسرية لتزويدها بالنفط الخام بأسعار مخفضة مقابل الحصول على قرض مالي.

وقال قمصري لوكالة أنباء مهر السبت إن ”شركة النفط الوطنية الإيرانية لم توقع على عقد طويل الأجل لبيع النفط الخام والمكثفات للشركة السويسرية فيتول بأسعار مخفضة“.

وأفاد قمصري بأن ”هناك تسهيلات خاصة قدمت للشركة فيتول، وليس هناك خصومات أو تخفيضات لبيع النفط الإيراني“، مؤكدا في الوقت ذاته على“عدم تلقي طهران قرضاً بقيمة مليار دولار من قبل الشركة السويسرية فيتول مقابل تخفيض أسعار النفط الإيرانية“.

 ولفت المسؤلول الإيراني إلى أن ”الشركة السويسرية كانت تعتبر من أهم الشركات المصدرة للبنزين قبل فترة العقوبات الغربية التي تضاعفت العام 2010″، موضحا أن ”شركة فيتول كانت تغطي نحو 35 بالمئة من احتياج إيران من مادة البنزين المستوردة“.

وكانت وكالة أنباء محلية إيرانية ذكرت في 7 من تشرين الأول/أكتوبر الجاري نقلاً عن مسؤول في وزارة النفط لم تكشف عن هويته قوله إن ”وزارة النفط الإيرانية عرضت على شركة فيتول السويسرية، إبرام عقد لمدة سنتين تبيع من خلاله طهران النفط الخام الخفيف والثقيل والمكثفات الغازية والمنتجات المكررة للشركة مقابل قرض مالي تقدمه الشركة“.

وأوضح المسؤول الإيراني أن ”الهدف من هذا العقد هو بيع النفط الإيراني لهذه الشركة بسعر مخفض مقابل حصول إيران على قرض مالي“، دون أن يحدد مبلغ القرض الذي ستقدمه الشركة السويسرية إلى وزارة النفط الإيرانية.

وكانت تقارير صحفية نشرت في أيلول/سبتمبر 2012، أن فيتول واصلت عملية شراء زيت الوقود الإيراني وبيعه رغم العقوبات التي كانت مفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي المثير للريبة.

وتعتبر شركة فيتول، شركة دولية لديها مركزان أساسيان في سويسرا والهند وهي من الشركات الكبرى في بيع النفط.

وبدأت إيران بعد إبرام الاتفاق النووي مع القوى الست الكبرى في تموز/يوليو 2015 في توقيع عقود مع شركات نفطية كبرى من أجل تسويق منتجاتها لا سيما المتعلقة بقطاع النفط والطاقة.

وقلصت العقوبات إيرادات إيران من تصدير الخام وأدت إلى انخفاض قيمة العملة الإيرانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com