الليكود يرفض مشاركة أي حزب عربي في الحكومة الإسرائيلية

الليكود يرفض مشاركة أي حزب عربي في الحكومة الإسرائيلية

أكد حزب "الليكود" الإسرائيلي، الأربعاء، أنه لا يمكن لأي حزب عربي الانضمام إلى الائتلاف الحكومي الحالي بزعامة بنيامين نتنياهو.

ويأتي النفي من الحزب الحاكم، بعد أن أبدت القائمة العربية الموحدة في الكنيست الإسرائيلي التي يتزعمها منصور عباس، استعدادها للانضمام لحكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

القائمة العربية الموحدة التابعة للحركة الإسلامية أول حزب سياسي عربي ينضم لائتلاف حكومي إسرائيلي.

وشدد عضو الكنيست بوعاز بيسموت عن حزب "الليكود"، على أنه لا يمكن لحزب غير صهيوني أن ينضم إلى الائتلاف الحكومي، في إشارة إلى القائمة الموحدة، وفق قناة "كان" العبرية الرسمية.

كما أكد عضو الكنيست بيسموت، أن خطة التغييرات القضائية لن تمس بالمواطنين العرب داخل إسرائيل، مشيرًا إلى أنها تأتي لتعزيز التوازن بين سلطات الحكم الثلاث.

وتحدث عن العنف والجريمة في المجتمع العربي، مشددًا على أن الحكومة ملتزمة بمكافحة هذه الآفة الخطيرة، لكن يجب أن يتم بالتعاون مع قيادات المجتمع العربي.

وكان عضو الكنيست عن القائمة الموحدة وليد طه، قال في تصريحات صحفية الثلاثاء، إن "لدينا الشجاعة لدراسة إمكانية الانضمام لحكومة نتنياهو في حال تفكك ائتلافه الحكومي مع زعيمي حزبي الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش، وعوتسما يهوديت ايتمار بن غفير".

ورأى مراقبون أن "تصريحات طه تشير إلى تعاون وتفاهمات غير مباشرة وغير معلنة بين القائمة الموحدة وائتلاف نتنياهو، وأنها بدأت تأخذ شكلها الطبيعي على أن يتم الكشف عنها في الوقت المناسب".

أخبار ذات صلة
"الليكود" يقدم شكوى ضد باراك لتحريضه الجنود على عصيان أوامر قيادتهم

جدير ذكره أن القائمة العربية الموحدة التابعة للحركة الإسلامية، تعد أول حزب سياسي عربي ينضم لائتلاف حكومي إسرائيلي، وكانت جزءًا من حكومة التغيير السابقة التي جرى تشكيلها العام 2021، ولديها 5 مقاعد في الكنيست الحالي.

وأكثر من مرة أصر زعيم القائمة العربية الموحدة منصور عباس، على إمكانية الانضمام لحكومة نتنياهو، الأمر الذي اعتبرته الأوساط العربية والإسرائيلية بأنه "مفاجأة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com