انطلاق المحادثات بشأن سوريا في لوزان السويسرية

انطلاق المحادثات بشأن سوريا في لوزان السويسرية

قال مسؤول أمريكي، إن محادثات تقودها الولايات المتحدة وتشارك فيها قوى إقليمية بشأن سوريا، بدأت في مدينة لوزان السويسرية اليوم السبت.

وأكد المسؤول، أن هذا الاجتماع محاولة أخرى للتوصل لحل دبلوماسي للصراع السوري، الذي نشب قبل أكثر من خمسة أعوام.

وبدأت الأطراف المشاركة في اجتماع “لوزان”، بشأن الوضع في سوريا، عقد لقاءات ثنائية قبيل الاجتماع الرسمي. حيث انطلقت اللقاءات الثنائية في فندق “بوريفاج بالاس” مكان الاجتماع المرتقب، والذي شهد قبل قرن من الآن توقيع “اتفاقية لوزان” التي رسمت حدود الجمهورية التركية.

ومن المنتظر أن تتناول اللقاءات وقف إطلاق النار، وإيجاد أرضية لإعادة بدء مرحلة جديدة من المفاوضات السياسية لحل الأزمة في سوريا.

والأربعاء الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن مدينة “لوزان” السويسرية ستستضيف اجتماعًا حول سوريا بمشاركة وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وعدد من دول المنطقة.

ويشارك في المحادثات، إضافة إلى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ونظيره الروسي سيرجي لافروف، وزراء الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، والسعودي عادل الجبير، والقطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، والعراقي إبراهيم الجعفري، والإيراني جواد ظريف، والمصري سامح شكري، والأردني ناصر جودة، ومبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا.