ألمان يشيدون بلاجئين قبضا على شاب سوري مشتبه في إعداده لهجوم‎
ألمان يشيدون بلاجئين قبضا على شاب سوري مشتبه في إعداده لهجوم‎ألمان يشيدون بلاجئين قبضا على شاب سوري مشتبه في إعداده لهجوم‎

ألمان يشيدون بلاجئين قبضا على شاب سوري مشتبه في إعداده لهجوم‎

دعا ساسة ألمان اليوم الأربعاء، إلى تكريم "لاجئين بطلين" أوقعا بمهاجر سوري زميل لهما مشتبه في تخطيطه لشن هجوم بقنبلة على مطار في برلين.

وقال خبير الدفاع يوهانيس كارس من الحزب الديمقراطي الاشتراكي لصحيفة بيلد اليومية "الشابان جديران بوسام الاستحقاق الاتحادي" مضيفا أنهما أظهرا احتراما يدعو للفخر تجاه الألمان.

وقال "يصعب تصور اندماج أكثر من ذلك... إنه مثالي".

وقال يورجن كليمك عضو الحزب الديمقراطي المسيحي الذي تتزعمه المستشارة أنجيلا ميركل إن تقديم الميدالية -التي تمنح للأفراد الذين يقدمون إسهاما مميزا لألمانيا- سيرسل إشارة قوية بالعرفان ويظهر "قيمة الشجاعة".

وفي العام الماضي أثار تدفق نحو 900 ألف مهاجر مخاوف بشأن الأمن وخاصة بعد تورط مهاجرين في هجمات بقنبلة وسكين ومنجل في يوليو تموز.

وتلقت ميركل انتقادات من معسكرها المحافظ مما منح حزب البديل من أجل ألمانيا المناهض للهجرة قدرا من التأييد.

ويعتقد المحققون أن السوري جابر البكر (22 عاما) الذي وصل ألمانيا العام الماضي كان قد اقترب من شن هجوم يصل لحد الهجمات التي أودت بحياة 130 شخصا في باريس شهر نوفمبر تشرين الثاني الماضي و32 شخصا في بلجيكا في مارس آذار، ويشكون في أنه استلهم فكر تنظيم داعش.

وأثارت طريقة اعتقال البكر أسئلة بشأن إذا كانت الشرطة قامت بمحاولة فاشلة يوم السبت للقبض عليه بدأت مطاردة بعدها بيومين.

كما أدت الواقعة إلى تجدد دعوات إعادة النظر في أمر جميع المهاجرين الذين حصلوا على حق اللجوء خلال تدفق العام الماضي.

وعرضت بيلد صورة للبكر وهو فوق أريكة في شقة لايبزيج وكاحليه مكبلين بسلك كهربائي وأحد المهاجرين يمسك برأسه، وتساءلت "لماذا لم تتولى الشرطة هذا؟"

وقال أحد الشابين ويدعى محمد (35 عاما) إنه ورجل آخر تعرفا على البكر في محطة قطارات لايبزيج بعد أن تواصل مع شبكة للاجئين السوريين عبر الإنترنت.

وقال إنهم تناولوا معا بعض اللحوم وذهبوا إلى منزل صديق. وبعد إدراكهما أنه هدف المطاردة الأمنية سيطرا عليه واستدعيا الشرطة رافضين دعوته بقبول المال من أجل إطلاق سراحه.

وقال الرجل لصحيفة بيلد "أنا ممتن لألمانيا لاستقبالنا، لم نكن لنسمح بأن يؤذي الألمان".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com