أردوغان في تصريح ناري للعبادي: ”اعرف حدودك أنت لست ندًا لي“ – إرم نيوز‬‎

أردوغان في تصريح ناري للعبادي: ”اعرف حدودك أنت لست ندًا لي“

أردوغان في تصريح ناري للعبادي: ”اعرف حدودك أنت لست ندًا لي“

المصدر: رويترز

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الثلاثاء بأن ”يعرف حدوده“ وقال إن الجيش التركي لن يأخذ الأوامر من العراق بشأن معسكر بعشيقة.

وقال أردوغان مشيرًا بكلامه للعبادي ”أنت لست نظيري ولست بنفس مستواي. أنت لست مثلي. لا يعنينا صراخك من العراق سنمضي في طريقنا“ وتابع ”رئيس الوزراء العراقي يهينني… أولًا اعرف حدودك“.

وأضاف في اجتماع لزعماء إسلاميين في اسطنبول ”العراق كان لديه طلبات مُعينة منا بشأن بناء قاعدة بعشيقة خلال فترة داوود أوغلو ولدينا سجلات بذلك وسيتم نشرها عبر قنوات التلفزيون قريبًا، لهذا ذهبنا إلى بعشيقة والآن يطلبون منا الرحيل لكن الجيش التركي لم يفقد هيبته ليتلقى الأوامر منك“.

وكانت تركيا والعراق تبادلا استدعاء السفراء في مواجهة دبلوماسية متصاعدة، وحذر العبادي تركيا من أنها تخاطر بإثارة ”حرب إقليمية“ بالإبقاء على قوات في الأراضي العراقية.

وتقول تركيا إن قواتها المسلحة موجودة في العراق بدعوة من مسعود البرزاني رئيس حكومة إقليم كردستان العراق التي تربطها بتركيا علاقات قوية، وتقول بغداد إنه لم يتم توجيه أي دعوة مماثلة.

ومعظم القوات التركية موجودة في قاعدة بعشيقة شمال الموصل على مقربة من الحدود التركية وتشارك في تدريب قوات البيشمركة الكردية العراقية والمقاتلين السُنة.

وتصاعد التوتر بين بغداد وأنقرة بسبب توقعات ببدء القوات العراقية التي تدعمها الولايات المتحدة لهجوم من أجل استعادة الموصل آخر المدن العراقية الرئيسة التي ما زالت في قبضة تنظيم داعش منذ استيلاء المتشددين عليها قبل عامين.

وقالت تركيا إن هذه الحملة ستسبب تدفق موجة من اللاجئين عبر حدودها وربما إلى أوروبا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com