بريطانيا تبدأ مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي نهاية مارس المقبل – إرم نيوز‬‎

بريطانيا تبدأ مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي نهاية مارس المقبل

بريطانيا تبدأ مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي نهاية مارس المقبل

المصدر: لندن- إرم نيوز

أعلنت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، اليوم الأحد، أن بلادها ستبدأ تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة بحلول نهاية آذار/مارس المقبل.

وقالت لبرنامج اندرو مار في هيئة الإذاعة البريطانية ”بي بي سي“،  ”كما تعملون، إنني قلت إننا لن نفعّل المادة قبل نهاية هذا العام، حتى ننهي بعض الاستعدادات“. وأضافت قبل الخطاب المهم الذي ستلقيه أمام مؤتمر حزب المحافظين، ”ولكن نعم، سأقول في خطابي اليوم إننا سنفعّل المادة 50 قبل نهاية آذار/مارس المقبل“.

وقالت ماي في حوار نشر في صحيفة ذا صنداي تايمز، إنها تعتزم إلغاء القانون الصادر العام  1972، والذي أدى إلى انضمام بلادها إلى الاتحاد الأوروبي.

وأضافت، ”سنقدم خلال خطاب الملكة المقبل، مشروع قانون مهم للإلغاء، من شأنه إلغاء قانون المجتمعات الأوروبية من سجل القوانين“، موضحة “ ذلك هو القانون الذي ضمنا للاتحاد الأوروبي.. هذه هي المرحلة الأولى من عملية جعل بريطانيا دولة ذات سيادة ومستقلة مجددا“.

يشار إلى أن قانون 1972 هو السبيل الذي بواسطته يتم تطبيق قانون الاتحاد الأوروبي في بريطانيا.  ومن شأن القانون الجديد إدراج نظم ولوائح بروكسل في القانون البريطاني، ولكن يمكن للبرلمان إلغاء النظم واللوائح التي لم يعد يريدها .

وتهدف هذه الخطوة لطمأنة المؤسسات التجارية والعاملين الذين يحمي قانون الاتحاد الأوروبي حقوقهم.

ومن المتوقع طرح مسودة القانون في البداية الرسمية للدورة البرلمانية المقبلة في نيسان/أبريل أو أيار/مايو المقبلين. وسيبدأ سريان القانون بمجرد خروج بريطانيا من الاتحاد بعد عملية تستمر عامين تبدأ بتفعيل المادة 50 .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com