المركبة رشيد تنهي مهمتها التاريخية بالهبوط والتحطم فوق مذنب
المركبة رشيد تنهي مهمتها التاريخية بالهبوط والتحطم فوق مذنبالمركبة رشيد تنهي مهمتها التاريخية بالهبوط والتحطم فوق مذنب

المركبة رشيد تنهي مهمتها التاريخية بالهبوط والتحطم فوق مذنب

أكملت المركبة الفضائية رشيد مهمتها التاريخية اليوم الجمعة بهبوطها وتحطمها على سطح المذنب الجليدي الذي أمضت 12 عامًا في ملاحقته.

وتعقبت المركبة رشيد المذنب 67 بي لمسافة تزيد على ستة مليارات كيلومتر في الفضاء لجمع كنز من البيانات التي ستشغل العلماء خلال السنوات العشر المقبلة.

وضجت قاعة مركز التحكم بدارمشتات في ألمانيا بالتصفيق، وتعانق العلماء بعد أن أظهرت الشاشات انقطاع الاتصال مع هبوط رشيد على سطح المذنب وانتهاء المهمة.

وأنهت المركبة رشيد هبوطها في سقوط حر لتنضم إلى المسبار فيله الذي هبط على المذنب في نوفمبر تشرين الثاني 2014 فيما اعتبر إنجازًا مذهلًا في مجال السفر عبر الفضاء في مهمة بالغة الدقة.

وقال مدير الوكالة يان فورنر على تويتر بعد تأكيد الهبوط "شكرًا لك يا رشيد".

وكان فورنر بين 300 من العلماء والباحثين تجمعوا قبل الفجر في قاعة المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية في وادي الحجارة بالمكسيك لمشاهدة بث حي لانقطاع إشارة المركبة رشيد من شاشات المراقبة، وجاء هذا التجمع بالتزامن مع تجمع العلماء في ألمانيا.

وقال كلاوس شيلينج الذي عمل على تخطيط مهمة المركبة رشيد على مدى 27 عامًا مع شركة إيرباص في المكسيك "كانت نهاية جيدة، هناك الكثير من المنعطفات الإيجابية والسلبية في هذه الرحلة".

وتكشف الرحلة معلومات عن الإطار الخارجي للمذنب بما سيمكن العلماء من فهم كيف تكونت المذنبات، علاوة على معلومات عن فجوات قطرها مئة متر بجسم المذنب يعتقد العلماء أنها مهمة لمعرفة كيف ينفث المذنب الغاز والغبار الناتجين عن حرارة الشمس.

وتمكنت رشيد من تحقيق عدة إنجازات غير مسبوقة من بينها أنها كانت أول مركبة فضاء تدور في مدار مذنب وليس مجرد المرور به لالتقاط الصور من بعيد.

وتساعد المعلومات التي جمعتها المركبة والمسبار فيله العلماء بالفعل على فهم كيف تشكلت الأرض والكواكب الأخرى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com