هل يتسلم مرشح سلوفاكيا رئاسة الأمم المتحدة ؟

هل يتسلم مرشح سلوفاكيا رئاسة الأمم المتحدة ؟
Panel: (L) Mr. Miroslav Lajčák, (Slovakia), (C) Mogens Lykketoft, President of the seventieth session of the General Assembly (R) Catherine Pollard, Under Secretary-General for General Assembly and Conference Management Informal dialogues with Mr. Miroslav Lajčák, (Slovakia), additional candidates for the position of the next Secretary-General.

المصدر: إرم نيوز ــ الياس توما

بدأت الأوساط السياسية السلوفاكية تبدي تفاؤلاً حذراً، بشأن إمكانية فوز وزير الخارجية السلوفاكي الحالي ميروسلاف لايتشاك بمنصب أمين عام الأمم المتحدة، بعد أن حل مرتين في المرتبة الثانية بين المرشحين الإثني عشر لهذا المنصب.

ورئيس الحكومة البرتغالية السابق انتونيو غوتيرز، كان قد فاز في جميع الاقتراعات السرية غير الرسمية التي جرت في مجلس الأمن حتى الآن،  غير أن وزير الخارجية السلوفاكي السابق النائب في البرلمان الأوروبي ادوارد كوكان، يرى بأن روسيا ستستخدم حق النقض بوجه انتخابه في التصويت الرسمي القادم.

ورأى أن فرص فوز لايتشاك سترتفع أكثر في حال حصول اتفاق مبدئي على أن يكون الأمين العام الجديد من منطقة وسط وشرق أوروبا، متوقعاً أن تنسحب من الترشيح نائبة رئيس حكومة مولدوفا وزيرة الخارجية السابقة  ناتاليا غيرمان.

ووصف لايتشاك، بأنه مرشح جدي جداً مقارنة بمنافسيه وأنه يعتبر من الأمور الحاسمة انه يحظى بدعم موسكو التي تمتلك حق النقض.

واعترف أن التصريحات المعادية للإسلام التي صدرت عن رئيس الحكومة روبرت فيتسون قد تسببت في البداية باشكالات كبيرة لميروسلاف لايتشاك، غير أن التحفظات التي أثيرت حوله من قبل مجموعة الـ 77 في الأمم المتحدة  رفعت الآن حسب ما يقول بعد جهود مكثفة بذلتها الدبلوماسية السلوفاكية.

وكان لايتشاك قد اجرى خلال وجوده في الأمم المتحدة مؤخراً على هامش اجتماعات الجمعية  العامة للأمم المتحدة 50 لقاء منها 40 ثنائية الطابع مع ممثلي مختلف الدول، كما سعى الرئيس السلوفاكي اندريه كيسكا لإقناع قادة الدول الذين التقاهم  بدعم ترشيح سلوفاكيا.

يذكر أن انتخاب الأمين العام للأمم المتحدة  سيتم  في الخامس من شهر تشرين الأول/ اكتوبر القادم، ويمتلك لايتشاك سمعة دولية رصينة بالنظر لكونه عمل  لفترة طويلة  في البلقان مبعوثا للأمم المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com