خامنئي: منعت ”نجاد“ من الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة – إرم نيوز‬‎

خامنئي: منعت ”نجاد“ من الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة

خامنئي: منعت ”نجاد“ من الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة

المصدر: طهران – إرم نيوز

قال مرشد الثورة في إيران آية الله علي خامنئي، اليوم الاثنين، إنه منع الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد من الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر إجراؤها في الـ 19 من مايو المقبل، معتبرًا أن ترشيح نجاد سيخلق حالة من الخلافات في البلاد وسيكون ضارًا.

ونقل الموقع الرسمي للمرشد الإيراني عن خامنئي، قوله خلال إعطائه درسًا دينيًا لمجموعة من رجال الدين في طهران، إنه ”استقبل قبل أيام إحدى الشخصيات السياسية البارزة وأبلغها بضرورة عدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة“، وكان خامنئي يشير إلى استقباله في مكتبه نجاد قبل أسبوعين.

وأوضح خامنئي، أن ”بعض الجهات السياسية ووسائل الإعلام تناولت وتعاطت مع الخبر بشكل سلبي، في حين أنني لم أمنع نجاد من المشاركة في الانتخابات الرئاسية، بل قلت له إنه ليس من مصلحتك ومصلحة إيران المشاركة في الانتخابات المقبلة، وهو أمر طبيعي وعادي“.

وكان رئيس تحرير وكالة أنباء “فارس” السابق مهدي فضائلي، كشف في الـ20 من سبتمبر الجاري، بأن خامنئي نهى محمود أحمدي نجاد عن الترشُّح في انتخابات رئاسة الجمهورية للعام المقبل.

وكتب فضائلي في مقالة لوكالة أنباء “فارس”، أنه “بطلبه وبمتابعته، نجح محمود أحمدي نجاد قبل بضعة أسابيع في أن يحظى بمقابلة مع آية الله خامنئي”، ووفقًا لقول فضائلي لم تنتشر تفاصيل هذا اللقاء، لكن المؤكَّد أن أحمدي نجاد “واجه نهيًا صريحًا من القائد الأعلى لإيران وبشكل حاسم، عن دخول ميدان المنافسة في انتخابات رئاسة الجمهورية للعام المقبل”.

وأثارت الأنباء التي ترددت عن نية نجاد الترشح في انتخابات الرئاسة المقبلة الجدل داخل إيران، رغم أنه لم يؤكد هو نفسه أنباء ترشحه كما لم ينفها، إلا أن بعض المقربين منه أكدوا في الأشهر الماضية نيته الترشح لمنافسة الرئيس المعتدل حسن روحاني.

وكان النائب عن التيار المتشدد في البرلمان محمد رضا باهنر، أعلن أمس أن علي خامنئي رفض فكرة ترشح أحمدي نجاد للانتخابات.

وبدوره، أعرب القيادي في التيار المتشدد حميد رسائي، عن أمله في أن يصغي أحمدي نجاد لرأي المرشد علي خامنئي ويمتنع عن الترشح للانتخابات. مؤكدا أن كلام خامنئي هو فصل الخطاب، باعتباره الولي الفقيه الذي يمتلك صلاحيات واسعة في حسم العديد من المواضيع في إيران.

ويقود أحمدي نجاد قائمة ”جبهة الصمود“ أو ما يطق عليها ”جبهة بايداري“ اليمينية المتشددة، التي تسير على خطى المرشد علي خامنئي.

وتمكنت قائمة ”جبهة الصمود“ من حصد 12 مقعدًا في انتخابات البرلمان السابقة التي جرت في الـ26 من فبراير الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com