البيت الأبيض: مصداقية روسيا على ”المحك“ بعد هجوم حلب

البيت الأبيض: مصداقية روسيا على ”المحك“ بعد هجوم حلب

المصدر: نيويورك – إرم نيوز

قال البيت الأبيض اليوم الجمعة إن مصداقية روسيا مهددة بشدة بعد الهجوم الأخير لقوات الحكومة السورية في حلب، وأوضح أن موسكو مسؤولة عن ضمان التزام سوريا بوقف إطلاق النار قصير الأجل.

وقال جوش إيرنست المتحدث باسم البيت الأبيض في إفادة صحفية أن روسيا تستحق اللوم وإن كان لهذا الاتفاق مستقبل ينبغي لروسيا أن تضاعف جهدها وتثبت ذلك.

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد قال في وقت سابق اليوم إن الولايات المتحدة وروسيا حققتا تقدمًا بسيطًا بشأن سبل وقف الحرب الأهلية السورية، في محادثات جرت اليوم الجمعة، وتناقشان بعض الأفكار المشتركة.

وأوضح كيري قبل اجتماع مع وزراء منطقة آسيا والمحيط الهادي على هامش الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة، ”التقيت مع وزير الخارجية (الروسي) وتبادلنا بعض الأفكار وحققنا تقدمًا طفيفًا، نعمل على تقييم بعض الأفكار المشتركة بطريقة بناءة“.

من جانبه قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الجمعة إنه يريد أن يرى دلائل على أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش له تأثير على جماعات المعارضة المسلحة في سوريا على الأرض لضمان نجاح أي اتفاق لوقف إطلاق النار.

وقال لافروف ”نريد أن نرى أي علامة تثبت أن التحالف له تأثير على من على الأرض في مواجهة الحكومة“ مضيفا أن أي هدنة ستكون عديمة الجدوى إذا لم يتم فصل جماعات المعارضة عن متشددي جبهة النصرة.

ولم يشر لافروف إلى أي تقدم محتمل بعد محادثات أجراها مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في وقت سابق اليوم.