احتجاز صحفي تركي بسبب "رسائل موحية بالانقلاب"
احتجاز صحفي تركي بسبب "رسائل موحية بالانقلاب"احتجاز صحفي تركي بسبب "رسائل موحية بالانقلاب"

احتجاز صحفي تركي بسبب "رسائل موحية بالانقلاب"

ذكرت وسائل إعلام أن صحفيًا تركيًا بارزًا احتجز تمهيدًا للمحاكمة اليوم الجمعة لاتهامه بالمشاركة في محاولة الانقلاب "بتوجيه رسائل موحية لقوات مارقة حاولت الاستيلاء على السلطة".

وقالت وسائل إعلام حكومية، إن أحمد ألتان وهو أيضًا روائي شهير احتجز للمرة الأولى للاستجواب مع شقيقه محمد ألتان قبل نحو أسبوعين وهما متهمان بتوجيه الرسائل خلال برنامج حواري تلفزيوني قبل يوم من الانقلاب الفاشل في يوليو تموز.

وأفاد موقع (بي24) الإخباري على الإنترنت الذي يكتب له، بأن أحمد أفرج عنه أمس الخميس لكن ممثل ادعاء قال بعد ذلك إنه قد يهرب واعتقل رسميًا انتظارًا للمحاكمة، ولم يغادر محمد الاحتجاز مطلقًا.

وقالت وسائل إعلامية تركية إن الصحفيين المعتقلين سيمثلان للمحاكمة "لمحاولتهما الإطاحة بالحكومة أو منعها من القيام بواجباتها".

واعتقلت تركيا أكثر من 100 صحفي منذ 15 يوليو تموز عندما قاد جنود دبابات وطائرات مقاتلة قصفوا بها البرلمان ومباني رئيسة أخرى في محاولة للاستيلاء على السلطة.

وذكرت وكالة الأناضول للأنباء التي تديرها الدولة في أول مرة اعتقلا فيها أن ثمة مزاعم بأن الشقيقين وجها انتقادًا صريحًا للرئيس رجب طيب أردوغان "و نشرا رسائل توحي بمحاولة انقلاب".

ونفى أحمد ألتان وهو رئيس تحرير سابق للصحيفة طرف المغلقة حاليًا، الاتهامات في منشور على (بي24) ووصفها بأنها "هراء".

وكانت صحيفة طرف ذات الميول اليسارية- وهي واحدة من عشرات المؤسسات الإعلامية التي أغلقت منذ محاولة الانقلاب- داعمة في السابق لسياسات أردوغان وحزبه العدالة والتنمية، كما أنها تنفي أن يكون لها أي صلات مالية بحركة غولن.

ووقع أكثر من 200 كاتب حول العالم وشخصيات عامة أخرى عريضة احتجاج ضد اعتقال الأخوين ألتان، والتضيق على الحريات في تركيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com