ميركل تتكبد ثاني هزيمة بالانتخابات البرلمانية في برلين

ميركل تتكبد ثاني هزيمة بالانتخابات البرلمانية في برلين

المصدر: برلين  - إرم نيوز

تكبد المحافظون بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الأحد، ثاني هزيمة انتخابية لهم في أسبوعين بعد تراجع التأييد لحزبها الاتحاد الديمقراطي المسيحي، إلى مستويات أدنى من حقبة ما بعد التوحيد في التصويت بولاية برلين نتيجة الاستياء من سياستها بشأن الهجرة.

وحصل حزب ميركل على 18 في المئة مقارنة بنحو 23.3 في المئة في الانتخابات الأخيرة التي أجريت عام 2011 فيما ظل الحزب الديمقراطي الاشتراكي أكبر الأحزاب بحصوله على 23 في المئة.

وأظهر استطلاع لآراء الناخبين بعد الإدلاء بأصواتهم أجراه تلفزيون (إيه.أر.دي) أن التأييد لحزب البديل لألمانيا المناهض للهجرة بلغ 11.5 في المئة مستفيدا من رد الفعل الشعبي السلبي على قرار ميركل قبل عام بأن تبقي حدود ألمانيا مفتوحة لاستقبال اللاجئين.

وتعني النتيجة أن حزب البديل لألمانيا سيدخل مجلس النواب في عشر ولايات من أصل 16.

رئيس حزب ميركل يرفض الاستقالة

في السياق، أعلن فرانك هنكل رئيس حزب ميركل في ولاية برلين عن رفضه الاستقالة من منصبه، وذلك بعد نتائج الانتخابات التي تعد الأسوأ بالنسبة للحزب المسيحي في تاريخ مشاركاته في هذه الانتخابات.

وفي تصريح له مساء الأحد قال هنكل الذي يشغل كذلك منصب وزير داخلية برلين“ لن أستقيل“، مضيفا أن ”كلا يتحمل نصيبه في النتيجة التي حدثت“.

وشدد هنكل مجددا على استبعاد تعاون حزبه مع حزب البديل من أجل ألمانيا (إيه إف دي) اليميني الشعبوي المناوئ للهجرة واليورو وقال “ لن يكون هناك تعاون على أي مستوى مع حزب البديل“.

وكان عمدة ولاية برلين الألمانية ميشائيل مولر الذي ينتمي لحزب ميركل أعلن أن نتائج انتخابات الولاية التي جرت الأحد ستكفل لحزبه الاشتراكي الديمقراطي الاحتفاظ بقيادة الائتلاف الحاكم الجديد في برلين.

لكن مولر لم يحدد في تصريحاته أي الائتلافات يفضلها لكنه اكتفى بقوله ”لقد وصلنا إلى هدفنا ولقد ظللنا أقوى قوة سياسية في هذه المدينة وسيكون لدينا تكليف بتشكيل الحكومة“.

توقعات بخسارة حزب ميركل

في الوقت ذاته، توقعت القناتان الأولى والثانية بالتلفزيون الألماني أن حزب المستشارة انجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي سيسجل أسوأ نتيجة له في تاريخ مشاركاته في انتخابات ولاية برلين.

يذكر أن حزب ميركل يشارك في الائتلاف الحالي في الولاية الذي يقوده الحزب الاشتراكي الديمقراطي بزعامة عمدة برلين ميشائيل مول.

والولايات الأخرى التي تم تمثيل الحزب في برلماناتها هي بادن فورتمبرج، وبراندنبرج، وبريمن، وهامبورج، وثورينجيا، وساكسونيا أنهالت، وميكلنبورج – فوربوميرن، وراينلاند بالاتينات ، وساكسونيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com