إيران تفرج عن أقدم صحفي كردي في سجونها – إرم نيوز‬‎

إيران تفرج عن أقدم صحفي كردي في سجونها

إيران تفرج عن أقدم صحفي كردي في سجونها

المصدر: طهران – إرم نيوز

أفرجت السلطات الإيرانية،  اليوم السبت عن عدنان حسن الذي يعتبر أقدم صحفي من القومية الكردية سجن في البلاد، بعد أن قضى 10 سنوات خلف القضبان، بتهمة محاربة الله والعمل ضد الأمن القومي وإثار الرأي العام.

وقال موقع ”راديو زمانه“ التابع للمعارضة الإيرانية، إن الإفراج عن كبير الصحفيين حسن، جاء بعد تغيير المادة 134 من قانون العقوبات الإيرانية في العام الماضي، وتخفيض عقوبة السجن من 15 عاماً إلى 10 أعوام بحق الصحفي.

واعتقلت السلطات الإيرانية، الصحفي الكردي في 9 من فبراير عام 2007، وحكمت عليه محكمة محافظة كردستان بالإعدام، وطالبت بإقامة حد الحرابة عليه، لكن محاميه صالح نيكبخت قدم اعتراضًا لديوان الرئاسة قبل المصادقة على الإعدام، وحينها قررت محكمة الاسئتناف رفض الإعدام ووضعه بالسجن لمدة 15 عاماً.

adnan.hrkurd.jpg

ووضع حسن في سجن مدينة سنندج عاصمة محافظة كردستان غرب إيران قرب الحدود مع العراق، ثم نقل بعدها إلى سجن مقاطعة مريوان في محافظة كردستان.

وفي عام 2007، منحته منظمة مراسلون بلا حدود الدولية، جائزة حرية الصحافة لنشاطه الصحفي رغم الضغوطات التي تعرض لها من قبل السلطات الإيرانية، وفي نفس العام منحته منظمة إيطالية جائزة حرية الصحافة، وهو يرأس تحرير صحيفة “ آسو“ باللغتين الفارسية والكردية.

أما في عام 3 مايو 2015، في اليوم العالمي لحرية الصحافة، حل الصحفي الكردي ضمن قائمة بأسماء ”100 بطل إعلامي“.

111092016_101092016_132f13sd1f3sdf.JPG

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com