أمريكا أوكرانيا توقعان أول اتفاقية من نوعها في التعاون العسكري – إرم نيوز‬‎

أمريكا أوكرانيا توقعان أول اتفاقية من نوعها في التعاون العسكري

أمريكا أوكرانيا توقعان أول اتفاقية من نوعها في التعاون العسكري
Foreign military attaches and OSCE representatives visit the training centre of Ukrainian Land Forces "Desna" in Chernihiv region, Ukraine September 8, 2016. REUTERS/Gleb Garanich

المصدر: لندن – إرم نيوز

قررت الولايات المتحدة وأوكرانيا رفع مستوى التعاون العسكري بينهما من خلال اتفاقية تستمر خمسة أعوام، في خطوة قد يكون من شأنها أن تزيد التوتر بين واشنطن وموسكو.

وقال وزير الدفاع الأوكراني ستيبان بولتوراك اليوم الخميس خلال مؤتمر في لندن ”إنها المرة الأولى في التاريخ أن يتم توقيع وثيقة من هذا النوع تستمر مثل هذه الفترة“.

وقالت المصادر الأوكرانية في كييف إن الاتفاق ينص على نقل التقنية العسكرية إلى الجنود الأوكرانيين، كما ينص على تدريبهم، ويقضي الاتفاق أيضا باختيار الجنرال الأمريكي المتقاعد جون أبي زيد مستشارا.

وتلقت أوكرانيا معونات من الجانب الأمريكي منذ العام 2014 وحتى اليوم تصل إلى ما يعادل 530 مليون يورو.

وأعلنت المملكة المتحدة أن العام المقبل سيشهد تخريج 5000 جندي أوكراني بعد تدريبهم على مستوى مهارات جنود حلف شمال الأطلسي ”ناتو“.

وقام المدربون البريطانيون بتدريب الجنود الأوكرانيين على القتال ضد المنشقين الموالين لروسيا في منطقة دونباس على الحدود بين البلدين.

وذكر مراقبو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن الوضع على امتداد الجبهة يتسم بالهدوء إلى حد كبير لأول مرة منذ أيار/ مايو الماضي.

وقال نائب رئيس البعثة ألكسندر هوج في كييف: هناك في الواقع انتهاكات متفرقة لوقف إطلاق النار إلا أن العنف تراجع.

وكان المبعوث الخاص للمنظمة مارتن سايديك تُجرى مشاورات في موسكو عن الصراع في أوكرانيا مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com